محليات

التجاري والصناعي بالقامشلي والمسابقات في الحسكة أهم مطالب نقابة عمال المصارف والتجارة والتأمين

تركزت مطالب أعضاء مؤتمر نقابة عمال المصارف والتجارة والتأمين في محافظة الحسكة، على الإسراع بإعادة العمل في فرعي مصرفي التجاري السوري والصناعي في مدينة القامشلي، و على إيجاد حلول قانونية لموضوع رفض الحالات المرضية من قبل الأطباء و الصيادلة.

وطالب أعضاء المؤتمر بضرورة إحداث فرع للسجل العام للعاملين في الدولة في محافظة الحسكة، وإجراء مسابقات التوظيف الكتابية والشفهية في مؤسسات الدولة في محافظة الحسكة، بدلاً عن دمشق، لصعوبة السفر و تكاليفه الباهظة على المواطنين.

كما طالب الأعضاء بتشديد وتفعيل دور اللجنة المشكلة من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بخصوص الجولات التفتيشية من قبل مؤسسة التأمينات الاجتماعية والشؤون والنقابة المختصة على الفعاليات في محافظة الحسكة، وتعديل قرار مجلس الوزراء حول إعادة المستقيلين أو بحكم المستقيل من سن 45 عام إلى 60 سنة.

وأشار المشاركون إلى ضرورة إعادة النظر في شركات الـتأمين المتعاقدة مع مؤسسات الدولة، التي أصبحت عبئا على العامل، و بضرورة إعادة منح القروض من فروع المصارف كافة خصوصا لذوي الدخل المحدود.

كما طالب أعضاء المؤتمر العمل مع وزارة المالية لزيادة عدد كوادر مديرية المالية في الحسكة، خصوصا في قسم الخزينة بالعاملين من الفئة الأولى والثانية، وتفعيل وتحديث الأتمتة (الحواسيب و الأجهزة الأخرى) ،وأيضا مديرية مالية القامشلي التي تعاني من نقص الكوادر العاملة بعد انخفاض عدد العاملين من 150 إلى 110 عاملا، ما يؤثر سلباً على سير العمل.

كما طالب الحضور بضرورة تفعيل اللجان المشكلة في المؤسسات، بناءا على قرار رئاسة مجلس الوزراء رقم 89 تاريخ 22-12-2016، بما يخص فقدان الأوراق الثبوتية للعاملين نتيجة ما تعرضت له مؤسساتهم من تخريب وسرقة من قبل المسلحين، و اختصار الأوراق على الأساسيات.

واقترح المشاركون في المؤتمر زيادة الأجور والرواتب، لتحسين الوضع المعيشي للعاملين في الدولة مقارنة مع العاملين في القطاع الخاص، وضرورة تثبيت العاملين وفق العقود السنوية، أسوة بعقود تشغيل الشباب، وتعديل وضع العاملين الحاصلين على الشهادات أعلى.

كما طالبوا بتفعيل دور مؤسسة السورية للتجارة، وتوسيع منافذها والسماح لها باستيراد المواد الغذائية بشكل مباشر، والإسراع في إصدار النظام الداخلي للمؤسسة المحدثة، بعد دمج مؤسسات التدخل الايجابي بمؤسسة واحدة وهي “مؤسسة السورية التجارة”.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى