محليات

التجارة الداخلية تضبط كميات من الخبز العلفي المعد للمواشي في طرطوس

قال مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في طرطوس، حسان حسام الدين أنه “خلال الشهر الحالي، تم ضبط طن واحد من الخبز العلفي المعد للمواشي، في منطقة بانياس– سهم البحر، وتم ضبط نصف طن من الخبز العلفي في منطقة الحميدية، و105 أطنان في منطقة المنطار”.

وأضاف حسام الدين، بحسب صحيفة “تشرين” الرسمية، “كما تم ضبط 102 كيس من الدقيق التمويني مسروق من أحد الأفران التموينية”، مشيراً إلى أنه “تمت مصادرة الكميات وتنظيم ضبط بالمخالفين بموضوع التصرف بالخبز التمويني لغير الغاية المخصصة له، وإحالتهم إلى القضاء المختص”.

وبين حسام الدين أن “بعض أصحاب المخابز من ضعاف النفوس لا يقومون باستخدام كامل مخصصاتهم من الدقيق في إنتاج الرغيف، يستخدمون جزءاً منه ويبيعون البقية في السوق السوداء، ولتعويض فرق الطحين المباع يقومون بتخفيض وزن ربطة الخبز حتى يخبزوا العدد الملائم للكميات الحقيقية”.

وأشار المدير إلى أن “سعر كيلو الطحين المدعوم 20 ليرة، ويباع حراً بـ200 ليرة، أي كل كيس طحين يصل سعره لـ 10 آلاف ليرة، وكل طن 200 ألف ليرة، وبالتالي يحقق أصحاب المخابز أرباحاً طائلة”.

وذكر حسام الدين أن “أصحاب المخابز يقومون أيضاً ببيع المازوت المدعوم في السوق السوداء، حيث يباع ليتر المازوت للأفران بـ 130 ليرة، بينما سعره في الأسواق 200 ليرة”.

وبين المدير أن “عدد الضبوط المسجلة لكل المواد الغذائية وغير الغذائية والبضائع مجهولة المصدر، خلال شهري آب وأيلول بلغ 430 ضبطاً عدلياً، منها 224 ضبط تسوية و68 ضبطاً محالاً للمحكمة”.

وأضاف حسام الدين “تم تنظيم 138 ضبطاً عينياً، وبعد تحليل العينات تبين وجود 18 عينة مخالفة، كما تم تسجيل 54 ضبطاً بمخالفات الأفران التموينية، و14 ضبطاً مخالفة لحوم بيضاء وحمراء، و4 ضبوط لمحطات وقود”.

يذكر أن محافظة طرطوس شهدت خلال الشهر الحالي أزمة نقص في الخبز، فسرها البعض بقيام وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بتخفيض مخصصات الدقيق للأفران الآلية والاحتياطية والخاصة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى