محليات

التبغ تعفي المزارعين المتضررين من العاصفة المطرية من قيمة الشتول

أعلنت المؤسسة العامة للتبغ أنها “ستعفي المزارعين المتضررين من العاصفة المطرية من قيمة الشتول المستجرة من مشاتل المؤسسة، وستقدم لمن يرغب بالزراعة من جديد شتولاً مجانية كما ستقوم بتأجيل ديونها على المزارعين قيمة مواد الخطة الزراعية للموسم الحالي كالمبيدات والاسمدة والرقائق البلاستيكية”.

وأكد المدير العام للمؤسسة محسن عبيدو، لوكالة “سانا”، أن “اللجان المتخصصة في المؤسسة قامت خلال الايام الماضية بإحصاء ما نسبته أكثر 90 % من الحقول المتضررة جراء العاصفة المطرية والبالغة نحو 16 ألف دونم مزروعة بمحصول التبغ في طرطوس واللاذقية وخاصة في مناطق بانياس والقدموس وجبلة والقرداحة والحفة”.

وأضاف عبيدو “وستنهي أعمالها وإحصاء كامل الحقول المتضررة حتى نهاية الأسبوع الحالي”، مبيناً أن “نسب الضرر في هذه الحقول تراوحت بين 40 و 100 %”.

وذكر عبيدو أن “المؤسسة ستكون أول المبادرين بتقديم العون والمساعدة للمزارعين من خلال إرسال الشتول من مشاتل المؤازرة بالمؤسسة إلى كل القرى المتضررة وستسلمها للمزارعين الراغبين بإعادة الزراعة”.

وأشار عبيدو إلى أن “المؤسسة أرسلت الشتول الى القرى التي كانت قد تضررت خلال العاصفة السابقة في قرى ريف القدموس، حدادة ورام ترزة وبدوقة”.

وبين مدير مؤسسة التبغ أن “عمليات التعويض عن الأضرار على المزارعين سيقوم بها صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية على الإنتاج النباتي والذي بدأت لجان مشكلة من قبله ومن مديرية الزراعة واتحاد الفلاحين بحصر الأضرار وتقدير التعويضات التي ستوزع على المزارعين من حساب الصندوق لكون كامل مزارعي التبغ مشتركين بهذا الصندوق”.

وكانت عاصفة مطرية قوية ضربت الساحل السوري، وتسببت في سيول وفيضانات، وتضرر كبير في محصول التبغ في بعض القرى، خصوصاً في مدينة القدموس.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى