كاسة شاي

” البيت اليزيدي ” في الحسكة يوصي بإلغاء مهر الزواج بين أبناء الطائفة

أوصى ما يسمى ” البيت اليزيدي ” في مؤتمره الرابع الذي أقيم في منتجع بيلسان بمدينة عامودا شمالي الحسكة منذ فترة ، بجملةً من القرارات حول أوضاعهم في سوريا أهمها التوصية بإلغاء ” مهر الزواج ” .

وبينت مصادر من داخل أعضاء البيت اليزيدي لتلفزيون الخبر أنَّ ” البيت اليزيدي اتخذ عدة قراراتٍ هامةً حول أوضاع اليزيديين في سوريا والذين انحسرت أعدادهم خلال السنوات الأخيرة، وذلك نتيجة هجرة أبناء الطائفة إلى أوربا بسبب ظروف الحرب ” .

وتابعت المصادر ” من التوصيات و القرارات هو وضع حدٍ للعراقيل التي تعيق مسائل الزواج خصوصاً بين ” طبقات الطائفة ” وبالتالي تأثيرها على اليزيديين خارج البلاد و داخلها وهي مسألة غلاء المهور، و إصدار توصية بإلغائه نهائياً ” .

ولاقت توصية أعضاء البيت اليزيدي في محافظة الحسكة ترحيباً ايجابياً من جميع مكونات المحافظة بإلغاء مهر الزواج، وهو الأمر الإيجابي فيما إذا طُبِّقت هذه التوصية على أرض الواقع .

يشار إلى أن مهر الزواج لدى أبناء الطائفة اليزيدية الذين ينحصر زواجهم بين بعضهم البعض يبلغ أسعارا مالية كبيرة مقارنة مع مهور أبناء المكونات الأخرى في المحافظة و التي شهدت هي الأخرى ارتفاعاً كبيراً نتيجة الظروف و ارتفاع الأسعار بما يخص المصوغات الذهبية و شراء المنازل و مستلزمات الزفاف .

يُذكر أنَّ ” البيت اليزيدي ” تأسس منذ سنوات و يعتبر أحد المؤسسات الإجتماعية للـ” الإدارة الكردية “، رغم أن أعداد معتنقي الديانة اليزيدية في سوريا انحسرت في السنوات الأخيرة وذلك بعد الهجرة إلى أوربا، والتي تعتبر إحدى المكونات الرئيسية للشعب الكُـردي في سوريا ، و منطلقها الأساسي في العراق .

عطية العطية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى