اقتصاد

“البيت السوري” معرض دائم للمنتجات السورية في روسيا قريباً

كشف مدير هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات السورية المهدي الدالي أنه تم توقيع مذكرة تفاهم لإقامة معرض دائم للمنتجات السورية المعدة للتصدير في جمهورية روسيا الاتحادية، تحت اسم “البيت السوري”.

وأوضح الدالي وفقاً لصحيفة محلية، أن التوقيع تم بين هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات السورية كفريق أول، وشركة أديغ يوراك الروسية.

وقال الدالي أن “إقامة البيت السوري سيساهم في دعم توقيع الصفقات بين التجار السوريين والروس، حيث إن السوق الروسية بمساحته الجغرافية وإمكاناته الاقتصادية قادر على امتصاص كل المنتجات السورية، ولكن في ظل ضعف المعلومات لم يكن هناك تسويق جيد للمنتجات السورية”.

وأضاف الدالي أنه “لا يمكن تسويق التفاح السوري إلى روسيا خلال الشهر العاشر لكون موسم التفاح في روسيا في ذروته، ولكن يمكن تصدير التفاح إلى السوق الروسية بعد الشهر الأول، وهذا النمط من المعلومات غير معروفة للتجار والمصدرين كافة، وإنشاء البيت السوري سيساعد في توفر المعلومات”.

وأشار الدالي إلى أن افتتاح المركز الرئيسي للبيت السوري سيكون خلال شهر تقريباً من تاريخ تصديق المذكرة، إضافة إلى إقامة فروع أخرى للبيت السوري خلال 4 أشهر، أولها سيكون في مدينة محج قلعة ضمن جمهورية الداغستان، وفي أقاليم أخرى مثل سمارا- نوفوروسيسك- موسكو- سان بطرسبورج- روستوف.

وأضاف الدالي “سيتم العمل على فتح فروع في جمهورية بيلاروسيا – مدينة مينسك، بمساحات يتم الاتفاق عليها لاحقاً بعد تجهيزها بالشكل المناسب، على أن تحدد مدة سريان هذا الاتفاق ضمن 3 سنوات من تاريخ توقيعه وتكون قابلة للتمديد أو الإيقاف أو التعديل برضى كلا الطرفين”.

وتابع الدالي “سيكون البيت السوري قناة للبيع المباشر للمستهلك الروسي، ويسمح بإبرام عقود وصفقات مباشرة بعد تقديم التسهيلات اللازمة من كلا البلدين لتسهيل نفاذ السلع والمنتجات السورية إلى السوق الروسية”.

وبيّن الدالي أن الشركة الروسية ستقوم بتخصيص مكان مناسب بمساحة لا تقل عن 2000 متر مربع لزوم إقامة المركز الرئيسي للبيت السوري في مدينة مايكوب في جمهورية الأديغية ضمن روسيا الاتحادية وتجهيزه بشكل مناسب بالخدمات الأساسية وبنى تحتية من كهرباء وماء واتصالات.

ولفت مدير هيئة الصادرات السورية إلى انه من التزامات هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات السورية أن تقوم بالإشراف على عمل البيت السوري، والتنسيق اللازم مع من يلزم لتأمين كادر لإدارة البيت السوري، وتقديم المساعدة اللازمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى