العناوين الرئيسيةسياسة

البيان الختامي للمؤتمر الدولي للاجئين السوريين: مواصلة الحرب على الإرهاب وتأمين عودة المهجرين

أكد البيان الختامي للمؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين السوريين “على الدعم الثابت لوحدة وسيادة واستقلال سوريا ووحدة أراضيها ومواجهة جميع المحاولات الرامية لتقويض سيادتها وسلامة أراضيها”.

وأشار البيان الختامي إلى “ضرورة مواصلة الحرب على الإرهاب حتى القضاء على جميع التنظيمات الإرهابية المدرجة على قائمة مجلس الأمن للكيانات الإرهابية”.

وأضاف البيان إنه “لا حل عسكري للأزمة في سوريا والحل سياسي يقوده وينفذه السوريون بأنفسهم”.

وشدد البيان على “رفض جميع العقوبات أحادية الجانب غير الشرعية وخاصة في ظل انتشار وباء كورونا”.

وأكد البيان على أن “سوريا ستواصل جهودها لتأمين العودة الآمنة للمهجرين من الخارج” ،مضيفاً: “على المجتمع الدولي المساهمة في هذه العملية”.

وأدان البيان الختامي “الاستيلاء غير المشروع على الموارد النفطية ونقل عائداتها في إطار الصفقة بين شركة مرخصة من الولايات المتحدة وما تسمي نفسها إدارة الحكم الذاتي الكردي، أن تلك الموارد يجب أن تكون ملكاً للجمهورية العربية السورية”.

و أكد البيان على “استعداد الحكومة السورية ليس لإعادة مواطنيها إلى أرض الوطن فحسب، بل ومواصلة جميع الجهود لتوفير عيش كريم لهم، مع توجيه الدعوة إلى المجتمع الدولي ووكالات هيئة الأمم المتحدة ذات الصلة إلى تقديم الدعم اللازم للمهجرين والنازحين السوريين”.

وكذلك دعم سوريا والبلدان المضيفة لضمان حقهم المشروع والثابت في العودة”.

يذكر أن المؤتمر الدولي للاجئين انعقد يومي الأربعاء والخميس في دمشق، بمشاركة وفود من 27 دولة، بما فيها روسيا والصين وإيران ولبنان والإمارات وسلطنة عمان وباكستان، مع 12 منظمة غير حكومية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى