علوم وتكنولوجيا

البوليبات الأنفية.. الأعراض وطرق العلاج

تعد البوليبات الأنفية أوراماً سليمة أو زوائد ناعمة توجد في بطانة الأنف والجيوب الأنفية والممرات الهوائية، ويكون شكلها مشابه لحبات العنب.

وتشمل أعراض تشكل البوليبات الأنفية، بحسب أطباء فريق “ميددوز”، على “سيلان مستمر، التهابات متكررة بالجيوب، صعوبة في التنفس من الأنف مما يؤدي لمشاكل بالنوم، إضافة لنقصان في حاسة الشم وألم في الوجه وصداع، وفي حالات أخرى تتسبب بحدوث شخير”.

ويعد الأشخاص الحساسين للأسبرين أو مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية، أكثر عرضة لظهور البوليبات الأنفية إضافة لمرضى التهاب الجيوب الفطري أو التحسسي، كما تلعب الوراثة دوراً بذلك.

ويشير الأطباء إلى أن “السبب المباشر وراء ظهور البوليبات لا يزال غير معروف”.

وتعالج البوليبات الأنفية باستخدام “ستيروئيدات بشكل رذاذ أو قطرات أو حبوب، مضادات الهيستامين حيث تقلل من الحساسية، بالإضافة إلى المضادات تلحيوية ومضادات الفطور التي تقلل الالتهاب”.

ويعتبر الإجراء الجراحي حلاً في حالات الأورام الكبيرة، أو عند عدم الاستجابة للعلاج الدوائي.

وينصح الأطباء ببعض الاستخدامات في التخفيف من البوليب مثل “تناول فيتامين D بجرعة عالية يخفف، استخدام حمام البخار ليقلل الاحتقان ببطانة الانف والبوليبات، واستخدام زيت “شجرة الشاي” دون وجود أدلة كافية على ذلك، إضافة إلى ترطيب هواء المنزل”.

ويلفت الأطباء إلى ضرورة التأكد من عدم وجود مرض الربو لدى الشخص المصاب أو وجود حساسية تجاه مادة معينة تسبب في ظهور البوليب”.

يشار إلى أن إصابة الذكور بالبوليبات الأنفية يعد أمر شائع أكثر من إصابة الإناث به.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى