اقتصادالعناوين الرئيسية

البنوك الصينية تستعد للتخلي عن حيازتها من الدولار

طلب البنك المركزي الصيني من البنوك الكبرى التي تديرها الدولة، الاستعداد للتخلي عن حيازتها من الدولار مع تراجع اليوان في الخارج، وفقاً لما ذكرته وكالة “رويترز”.

وقالت الوكالة في تقرير لها، أنه طلب من البنوك الصينية الحكومية أن تطلب من فروعها الخارجية، بما في ذلك تلك الموجودة في هونغ كونغ ونيويورك ولندن، مراجعة ما لديها من احتياطيات اليوان والتأكد من أن احتياطيات الدولار جاهزة للتصرف.

ولم يتم تحديد كمية الدولارات التي سيتم بيعها لدعم العملة الصينية، لكن أحد المصادر أفاد، بحسب وسائل إعلام، بأن حجم هذه الجولة من بيع الدولار للدفاع عن اليوان الضعيف سيكون كبيراً.

وأثار تراجع صرف اليوان إلى أكثر من 7 يوان للدولار، مخاوف بشأن معنويات الأسواق في الصين واحتمال تدفق رأس المال إلى الخارج.

وأنفقت الصين نحو 1 تريليون دولار من احتياطياتها الرسمية من العملات الأجنبية لدعم العملة بعد تخفيض قيمتها لمرة واحدة بنسبة 2% عام 2015 والذي تسبب في اضطراب الأسواق المالية العالمية.

وقد يؤدي البيع المتزامن للدولار وشراء اليوان إلى وضع حد أدنى للعملة الصينية، التي فقدت أكثر من 11% من قيمتها مقابل الدولار حتى الآن هذا العام، ويبدو أنها تتجه لأكبر خسارة سنوية له في 28 عاماً منذ 1994.

يذكر أن السلطات النقدية الصينية طلبت في وقت سابق من الأسبوع الماضي من البنوك المحلية إحياء أداة تثبيت اليوان التي تخلت عنها قبل عامين، حيث سعت لتوجيه العملة الضعيفة والدفاع عنها.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى