اخبار العالمالعناوين الرئيسية

البنك المركزي اللبناني يرفع الدعم عن الوقود بشكلٍ كامل

أفاد متحدث باسم البنك المركزي اللبناني لـ “رويترز”، إن البنك توقف تماماً عن توفير الدولار لواردات البنزين، في خطوة أدّت إلى ارتفاع أسعار الضخ بشكلٍ كبير، الاثنين.

وقال البنك المركزي العام الماضي إنه سيتوقف عن تقديم الدولار بأسعار الصرف المدعومة، بسبب تضاؤل ​​احتياطيات العملات الأجنبية، لكنه واصل القيام بذلك بسعر أقل من أسعار السوق عبر منصة “صيرفة”.

وخفض البنك تدريجياً مبلغ الدولارات التي قدمها عبر “صيرفة” خلال الأسابيع الماضية.

وذكر المتحدث باسم البنك المركزي إن على المستوردين الآن الحصول على دولارات من السوق السوداء، حيث تم تداول العملة عند حوالي 35 ألف ليرة للدولار، الاثنين، في حين استقر معدل “صيرفة” الأسبوع الماضي بالقرب من 28 ألف.

وأوضح عضو اتحاد شركات استيراد البترول، مارون شماس، لـ “رويترز”، أنه: “إذا كان هناك مزيد من التقلّب في سعر الصرف فسيكون هناك مزيد من التقلّب في سعر الوقود”.

وقفز سعر الـ20 ليتر من البنزين بمقدار 20 ألف ليرة، الاثنين، بزيادة ملحوظة مقارنةً بالتقلّبات اليومية العادية التي بلغت بضعة آلاف من الليرات في الأسابيع السابقة.

يُشار إلى أن مضخات البنزين ستستمر في قبول الدفع بالليرة اللبنانية بالسعر اليومي في السوق السوداء، بحسب عضو اتحاد شركات استيراد البترول اللبناني.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى