اقتصادالعناوين الرئيسية

البنك الدولي يتوقع ركود اقتصادي عالمي خطير

توقّع البنك الدولي اقتراب الاقتصاد العالمي بشكل خطير من وضع الركود الاقتصادي، حيث ستكون المرة الأولى منذ عام 1930 التي يحدث فيها الركود العالمي مرتين في ذات العقد الزمني.

وبحسب البنك، فإنه من المتوقع نمو الاقتصاد العالمي للعام 2023 بنسبة 1.7 في المئة عام 2023، متراجعاً عن نسبة 3 في المئة التي توقعها في حزيران الماضي، بحسب “BBC”.

ويعزو تقرير البنك التراجع إلى عدة عوامل، منها الحرب الروسية الأوكرانية وتأثير جائحة كورونا.

وقال رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس: إن “الانحدار الاقتصادي سيكون على نطاق واسع والنمو في عائدات الناس في كل أنحاء العالم تقريباً سيكون أبطأ مما كان عليه في العقد الذي سبق جائحة كورونا”.

وأضاف أن: “المناطق الأكثر تأثيرا على النمو الاقتصادي العالمي، تشهد حالة ضعف اقتصادي، وانحداراً يتسبب في تفاقم المشاكل التي تواجهها الدول الأفقر”.

وحذر البنك الدولي من أن “تباطأ النمو بهذا المستوى خلال العقدين الماضيين قد سبق حالة ركود اقتصادي عالمي، وبالتالي هناك تخوفات من حالة انحسار اقتصادي طويلة وحادة”.

وقفزت أسعار الغذاء والطاقة العام الماضي، حيث أدى اندلاع الحرب في أوكرانيا إلى شح المحاصيل ودفع الغرب للاستغناء عن النفط الروسي.

يشار إلى أن البنك الدولي أوصى باتخاذ إجراءات سريعة لتشجيع الاستثمار وخلق فرص عمل ومعالجة التغير المناخي والمساعدة في التعامل مع ديون الدول الفقيرة وتسهيل التجارة العالمية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى