العناوين الرئيسيةسياسة

البنتاغون : تلقينا أوامر بالانسحاب الكامل من سوريا وفق جدول زمني قصير

قالت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) أنها تلقت أوامر من الإدارة الأمريكية بالانسحاب الكامل من سوريا وفقا لجدول زمني قصير تنفيذا لقرار الرئيس دونالد ترامب.

ونقلت قناة “الحرة” عن “مسؤول كبير” في البنتاغون لم تذكر هويته “إن البنتاغون تلقى “أوامر من الإدارة الأميركية بالانسحاب الكامل من سوريا وفقا لجدول زمني قصير”.

واضاف المسؤول الامريكي أن “القوات الأميركية بدأت بإخلاء مواقعها وسحب آلياتها من شمال شرقي سوريا”.

وكان ترامب قال في سلسلة تغريدات الاثنين “إن الوقت حان للولايات المتحدة الأميركية للخروج من سوريا، التي كان من المفترض أن تكون مهمة للقوات الأميركية فيها لمدة “30 يوما” فقط ..، لكنه وجد نفسه ضمن معركة بدون هدف.. “تعمقنا أكثر وأكثر في المعركة دون هدف أمامنا”.

وأضاف ترامب أن “واشنطن دفعت مبالغ مالية ضخمة لدعم القوات الكردية خلال معاركها في شمال سوريا، والاستمرار في هذا الدعم أصبح مكلفاَ.”

وكان عسكريون أمريكيون تحدثوا وفق ما نقلت شبكة NBC الأمريكية، أن “قواتنا بشمال سوريا تلقت إنذاراً مفاجئا بالانسحاب من مواقعها صباح الاثنين.”

– وأضاف العسكريون “أن قرار ترامب بالانسحاب فاجأ مسؤولين في البنتاغون والخارجية وحلفاء لواشنطن.”

واتهمت “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، في بيان نشر عبر موقعها الالكتروني، الولايات المتحدة بـ”عدم الايفاء بوعودها” ، وذلك بعد سحب قواتها من المناطق الحدودية مع تركيا.

وحذرت “قسد”من أن أي هجوم تركي في شمال سوريا سيؤدي الى “إنعاش داعش”، و”سيدمر كل ما تم تحقيقه من حالة الاستقرار خلال السنوات الماضية”.

وكان المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف جدد موقف بلاده القاضي بوجوب مغادرة جميع القوات العسكرية الأجنبية الموجودة على الأراضي السورية بشكل غير قانوني.

وشدد بيسكوف في تصريحات بموسكو بعد انسحاب القوات الأمريكية من قاعدتين تحتلهما في شمال سوريا تمهيدا لبدء تركيا عملية غزو تستهدف “القوات الكردية” في شمال سوريا، على وجوب التزام النظام التركي بالحل السياسي للأزمة في سوريا وتجنب الإجراءات المعرقلة لهذا الحل.

وأضاف “نأمل أن تلتزم تركيا في جميع الظروف بسيادة ووحدة الأراضي السورية وسلامتها الإقليمية والسياسية” مشيراً إلى “وجوب مكافحة العناصر الإرهابية انطلاقاً من مبدأ وحدة وسلامة الأراضي الإقليمية والسياسية لسوريا”.

يشار إلى أن ترامب أصدر أواخر العام الماضي قرارا بسحب القوات الأمريكية من سوريا والتي يقدر عددها بألفي جندي إلا أنه عاد وتراجع جزئيا عن القرار.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى