سياسة

البنتاغون: إنشاء مركز تنسيق روسي أمريكي لضرب الإرهابيين في سوريا

أعلن الفريق جيفري هاريجن رئيس القيادة المركزية للقوات المسلحة الأمريكية أن واشنطن تعمل على إنشاء مركز روسي أمريكي مشترك لتنسيق الضربات الجوية على “جبهة النصرة” و”داعش” بسوريا.

وقال في مؤتمر صحفي، “نعمل على إنشاء محتمل للمركز التنفيذي المشترك مع روسيا”، مشيرا إلى أن استمرار وقف الأعمال القتالية في سوريا سبعة أيام متتالية سيشكل الخطوة الأولى في هذا المنحى.

وامتنع هاريجن عن الحديث عن تفاصيل الغارات الروسية الأمريكية المشتركة في سوريا، مشيرا إلى أن ذلك “سابق لأوانه”.

وقال إن المسألة الأساسية بالنسبة إلى واشنطن هي “التأكد من أن نظام وقف الأعمال القتالية ينفذ وأن الروس والنظام السوري يفعلان أشياء صحيحة خلال الأيام الستة المتبقية”.

وأضاف أنه ينبغي علاج نقاط الخلاف بين روسيا وبلاده بشأن التفاعل في سوريا”، قائلا إن الأمر “يتطلب بعض الوقت” ويتعلق بسير عملية تطبيق نظام وقف الأعمال القتالية الذي تم الاتفاق عليه بين موسكو و واشطن ضمن مجموعة الاتفاقات حول التسوية في سوريا في 9 أيلول في جنيف.

ودخل الاتفاق الروسي الأمريكي حول إحلال الهدنة في سوريا حيز التنفيذ، الاثنين 12 أيلول. وبموجب هذه الاتفاقات، تستمر الهدنة 48 ساعة، على أن يتم تمديدها خمسة أيام أخرى.

وتشمل المرحلة التالية البدء بعمل المركز التنفيذي الروسي الأمريكي المشترك الذي سيتم ضمنه تنسيق الضربات ضد “جبهة النصرة” و”داعش” والإرهابيين الآخرين في المناطق المتفق عليها وذلك بالتزامن مع تعليق نشاط الطيران السوري فيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى