محليات

البرد يقضي على 200 رأس ماعز في سهل الغاب 

تسبب الطقس البارد بقريتي عناب ومرداش، في سهل الغاب، خلال الاسابيع القليلة الماضية، بالقضاء على 200 رأس ماعز، بعد أن اصيبوا بآفات رئوية وكبدية وطفيلية .

وقال أحد مربي الماعز المتضررين، بحسب ما نشرت صحيفة “تشرين” الرسمية، أنه “كان يملك 167 رأس ماعز، نفق منها 65 خلال أكثر من شهر، مع 80 حالة إجهاض”.

وأضاف المربي: “لم تقتصر الخسارة فقط على المواشي، بل كانت تكاليف الأدوية التي اشتريتها بقيمة 500 ألف ليرة ولم تجد نفعاً”.

وشرح مربي ماعز اخر أنه “كان لديه 103 رؤوس من الماعز، نفق منها 34 رأساً خلال شهر واحد، مع 44 حالة إجهاض، وتكاليف مادية للأدوية وصلت الى 139 ألف ليرة سورية”.

من جهته قال مدير الثروة الحيوانية، في الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب الدكتور حسن عثمان أنه “تم تشريح 3 جثث من الماعز، وتمكنّا من تشخيص المرض بنسبة 80%، وتبين وجود آفات رئوية وكبدية وطفيليات”.

وتابع عثمان: “هذا يعود إلى الظروف الجوية التي سادت خلال الأيام الماضية من برد شديد وأمطار متواصلة، حيث منع القطيع من الخروج للمراعي واعتمد على المادة العلفية”.

وأشار عثمان إلى أن “كل ذلك ساهم في ضعف صحة الماعز وظهور أعراض مرضية مثل الهزال والالتهابات والاختناقات، وتم وصف الدواء اللازم لهم”.

وأكد عثمان على أن “القطعان كلها بدأت بالتعافي من اليوم الثاني للعلاج، وخلال ثلاثة أيام اختفت أعراض المرض نهائياً، وهي الآن في حالة جيدة”، منوهاً بأن “هذا المرض غير معدٍ وليس من الأمراض السارية” .

ومن الجدير بالذكر أنه في قانون الثروة الحيوانية لا توجد مادة تعوض المتضررين في الحالات الفردية، وإنما من الممكن مساعدتهم بتقديم معونات زراعية فقط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى