اخبار العالم

البرتغال ستستقبل 470 لاجئا ايزيديا

أعلنت النائبة الأوروبىة الاشتراكية انا جوميس أن البرتغال مستعدة لاستقبال 470 لاجئا أيزيديا يعيشون حاليا فى مخيمات للاجئين فى اليونان، مع الآلاف من الايزيديين الآخرين.

وقالت النائبة جوميس فى مؤتمر صحفى عقدته فى لشبونة “إن طائفة الأيزيديين تعرضت لحملة جنونية من القتل على أيدى تنظيم داعش، والذين يعيشون منهم فى اليونان ليسوا فى أمان”.

وأوضحت النائبة العضو فى لجنة الحريات المدنية فى البرلمان الأوروبى، أنها تلقت من الحكومة البرتغالية “التأكيد بانها ستستقبل” مجموعة من 470 أيزيديا يعيشون حاليا فى مخيم ايدومينى فى شمال اليونان.

وأضافت “بخلاف ما نسمعه، فان هؤلاء اللاجئين يريدون القدوم إلى البرتغال، مشيرة إلى تعقيدات إدارية من الجانب اليوناني تؤخر قدومهم”.

وكانت البرتغال قد عرضت فى فبراير الماضى استقبال 10 آلاف لاجئ، أى أكثر من ضعف الحصة التى قررها لها الاتحاد الأوروبى والبالغة 4500، إلا أن البرتغال لم تستقبل حتى الآن سوى 452 لاجئا.

ويقول خبراء في الامم المتحدة ان نحو 3200 ايزيدي موجودون حاليا بايدي تنظيم الدولة الاسلامية غالبيتهم في سوريا، وتتحول الفتيات الى “سبايا” ويجري بيعهن في أسواق “نخاسة”، في حين يجري العمل على تلقين الفتيان عقيدة التنظيم تمهيدا لارسالهم الى القتال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى