محليات

البدء بتنفيذ خط جر ثالث لتغذية القدموس بمياه الشرب .. و”تحسينات” في ريف صافيتا

بدأت مؤسسة المياه في طرطوس في تنفيذ الخطوات الأولى لمشروع خط جر ثالث يغذي منطقة القدموس بمياه الشرب، كما يشهد واقع مياه الشرب في ريف صافيتا “تحسناً ملحوظاً” بعد سلسلة من التحسينات للمؤسسة في تلك المناطق، بحسب مصادر رسمية.

وأوضح مدير عام مؤسسة مياه طرطوس المهندس نزار جبور لتلفزيون الخبر أن “المؤسسة بدأت بالمرحلة الأولى من تنفيذ مشروع إستراتيجي يخدم منطقة القدموس” مشيراً إلى أن “المشروع عبارة عن خط جر ثالث لمياه الشرب”.

وبيّن جبور أنه “تم الانتهاء من تخصيص المؤسسة لأرض في دير البشل قرب بانياس” مردفاً أنه “سيتم خلال الشهر الجاري البدء بحفر أول بئر من آبار المصدر المائي الذي يعد المرحلة الأولى لهذا المشروع الذي سينجز خلال أربع سنوات “.

ولفت جبور إلى أن “هناك صعوبات عديدة تواجهها المؤسسة في عملها وإنجاز خططها وتحقيق أهدافها، أبرزها التوسع العشوائي في السكن والتأخير في إنجاز وإصدار المخططات التنظيمية والانتشار الواسع والعشوائي لمصبات الصرف الصحي”.

وأكمل جبور “بالإضافة إلى التأخير بإنجاز محطات المعالجة الكفيلة بإزالة خطر التلوث عن مصادر مياه الشرب، وضعف ثقافة ترشيد استهلاك المياه واستخدامها من المواطن لسقاية المزروعات الأسرية في معظم مناطق الريف بسبب الأوضاع وقلة عدد السدات المائية في ريفي بانياس والقدموس”.

وأشار مدير مؤسسة المياه إلى “قلة عدد الآليات الهندسية والخدمية وقدمها ونقص الأيدي العاملة الخبيرة بسبب الظروف الراهنة وارتفاع أسعار مصادر الطاقة “ليتر المازوت” من 25 إلى 180 ل س و “ليتر البنزين” إلى 225 ل س، وارتفاع أسعار “كيلو واط ساعي” لتصل إلى 37 ل.س ما رتّب على المؤسسة أعباء مالية كبيرة”.

وتابع جبور قائلاً “بالإضافة إلى ندرة وارتفاع أسعار القطع التبديلية اللازمة لصيانة الآليات والتجهيزات الميكانيكية والكهربائية، مما ترتب عليه التأخير في إعادتها إلى العمل بالشكل الذي تطمح وتسعى إليه المؤسسة”.

وطالب جبور أنه “لأجل تجاوز هذه الصعوبات وغيرها، يجب إصدار نظام داخلي جديد ينظم عمل مؤسسات مياه الشرب بعد أن تم ربط هذه المؤسسات بوزارة الموارد المائية بالمرسوم التشريعي رقم 44 لعام 2012”.

وأردف مدير مؤسسة المياه “وإعادة العمل بقرار رئاسة مجلس الوزراء الذي يسمح بتعيين أحد أفراد الأسرة ممن يتقدم بقطعة أرض لإنشاء مرافق عامة وتسديد قيمة فواتير الكهرباء المترتبة على المؤسسة نتيجة تشغيل المشروعات بالكهرباء عن طريق وزارة المالية لعدم توافر السيولة اللازمة لتسديدها” .

وأكمل جبور “والسماح بشراء الآليات المدرجة في الخطط المعتمدة من وزارة المالية من السوق المحلية مباشرة وبالليرة السورية وفق نظام العقود وإعادة النظر بقانون الإستملاك من حيث تخفيض الإجراءات”.

وعن التحسينات الجديدة التي أجريت على واقع المياه في ريف صافيتا، أفاد جبور أنه “تم تحسين مشروع بئر مياه المندرة بعمق 400 م وبغزارة جديدة 50م3\سا، وذلك بهدف استجرار غزارة إضافية بمعدل 10م3\سا”.

وأشار المهندس جبور إلى أنه “تم تركيب بواري 4 انش عدد 30 في المشروع” مضيفاً “كما تم تنزيل وتركيب غاطسة جديدة ذات استطاعة أكبر لرفع الغزارة الإضافية”.

وبيّن المهندس جبور أنه “تم استئناف الضخ مباشرة بالطاقة القصوى باتجاه القرى المستفيدة في ريف صافيتا وهي المندرة ورويسة المندرة وبيت ريشة وبيت عمران والمنزلة في منطقة صافيتا”.

من جهته أكد علي أحد أبناء قرية المندرة في منطقة صافيتا لتلفزيون الخبر أنه “بعد التحسينات باتت المياه متوفرة في المندرة وبقية القرى المجاورة لقريتنا بشكل يومي وبكميات كافية” لافتاً إلى أن “وضع المياه الحالي أفضل بكثير مما كان عليه بالسابق”.

وأشار علي إلى أن “من أهم النتائج التي طرأت على التحسينات أيضاً هو أننا تخلصنا من التقنين وأصبحت المياه تصل إلى قريتنا يومياً” منوهاً أن “المياه تصل إلى القرية بشكل متقطع ولكن بشكل يومي والأهم أنها تكفي حاجتنا اليومية منها”.

يُشار إلى أن البواري والغاطسة الجديدة في المشروع المذكور مقدمة مجاناً عن طريق وزارة الموارد المائية، ومن قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر- الهلال الأحمر السوري.

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى