رياضة

البدء باستخدام نظام جديد لضربات الجزاء الترجيحية في مباريات كرة القدم

اعتمد نظام جديد للعب ضربات الجزاء الترجيحية بعد موافقة مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم “IFAB” وهو المسؤول عن وضع قوانين وقواعد اللعبة على تجربة النظام الجديد في آذار الماضي.

ونص النظام الجديد على أن “ينفذ الفريق الأول ركلة جزاء واحدة، ثم يقوم الفريق الثاني بتنفيذ ركلتي جزاء، ومن ثم ينفذ الفريق الأول ركلتين أيضاً، ثم ركلتين للفريق الثاني، وبعدها ركلتي الفريق الأول الأخيرتين، وأخيراً ركلة الفريق الثاني الأخيرة”.

وبحسب ما نقلت وكالة “رويترز”، فإن النظام الجديد “وضع ليحمي الفريق الذي يسدد ثانياً في ركلات الترجيح من التعرض لضغط نفسي”، مشيرةً إلى أن “الإحصاءات تؤكد أن الفريق الذي يسدد أولاً يفوز في ركلات الترجيح بنسبة 60 في المئة وهو بذلك يحصل على أفضلية غير عادلة”.

وتم أول استخدام للنظام الجديد في بطولة أوروبا تحت 17 عاماً للسيدات بدلاً من النظام المعتاد، وتم استخدامها في مباراة ألمانيا والنرويج في نصف نهائي البطولة، وانتهت بتأهل الألمانيات 3-2.

يذكر أنه سيتم استخدم النظام الجديد لركلات الجزاء الترجيحية أيضاً في بطولة أوروبا تحت 17 عاماً المقامة في كرواتيا والتي لم تصل بعد إلى أدوار خروج المهزوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى