رياضة

“الباركور” في حلب .. شبان يمارسون أخطر رياضة على أطلال المدينة

نشرت وكالة “رابتلي” فيديو لمجموعة من الشباب السوريين في مدينة حلب وهم يمارسون رياضة “باركور” الخطرة، في بعض المناطق التي دمرت بفعل الحرب.

واقتصر الفيديو على عرض الشبان وهم يمارسون بعض من الحركات كتسلق الجدران أو التشقلب في الهواء فيما لم تذكر اسم المنطقة التي صور فيها الفيديو الذي يبدو أنه داخل عدد من أحياء المدينة المدمرة.

يبنى “الباركور” على فكرة الانتقال من نقطة معينة إلى أخرى باستخدام القوة البدنية والقدرة على تطويع العقبات، كالحيطان والسلالم والأعمدة، لتصبح داعمة للحركة لا عائق لها.

وتعود جذور هذه الرياضة إلى فرنسا، حيث كانت في البداية إحدى الفنون القتالية التي يتدرب عليها الجنود في الجيش، لكن ديفيد بيل، الأب الروحي لهذه اللعبة، طورها وانتقل بها إلى مستوى آخر أكثر شعبية.

أما “الركض الحر” فهو نوع أخر من الحركة قائم على التشقلب والدوران في الهواء والركض ولا يتضمن شرط الوصول من نقطة إلى أخرى كالباركور.

وتعني كلمة “باركور” بالفرنسية “الطريق أو الممر”، وهي بالنسبة لممارسيها تتجاوز كونها رياضة لترقى إلى مرتبة الفلسفة، حيث يؤمن ممارسوا هذه الرياضة، الذين يسموا بـ” ترايسوورز”، بأنه لا توجد عقبة في الحياة لا يمكن تجاوزها، بل بابتكار الحل المناسب والبحث عن الطريق الخاص المختلف عن الأخرين.

ولا يعد هذا هو الظهور الأول لهذا النوع من الرياضة في سوريا، حيث بث شباب من عدة مدن كدمشق واللاذقية فيديوهات لهم وهم يمارسون “الباركور” آملين أن تتطور وتمتلك اتحادات مستقلة كالرياضات الأخرى الجديدة نسبياً ككرة القدم النسوية واليوغا.

يذكر أن شهرة الرياضة عالمياً دفعت العديد من المخرجين السينمائين لاقتباسها ووضعها داخل العديد من أفلام الحركة ومنها الفيلم الفرنسي “District 13” ونسخته الأميركية “Brick mansions”، كما أنها ظهرت من خلال شخصيات اللعبة الشهيرة “Assassin’s Creed”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى