محليات

الاقتصاد تحدد بدلات الإشغال في المنطقة الحرة بدمشق

أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية قرارا يتضمن تحديد بدلات الإشغال للأنشطة الاستثمارية والبدلات النوعية الأخرى في المنطقة الحرة بدمشق.

ويشير القرار الذي نقلته “سانا” إلى اعتماد بدل الإشغال للمتر المربع في السنة للأراضي المعدة للبناء بـ 20 دولارا للطابق الأرضي و15 دولارا للطوابق المتكررة المنفردة وللأبنية الجاهزة ب30 دولارا للطابق الأرضي و25 دولارا للطوابق المتكررة المنفردة.

وبين القرار أن هذا التعديل يشمل كل الأنشطة الاستثمارية التجارية والصناعية والخدمية، وتحديد البدلات النوعية الأخرى التي تتقاضاها المؤسسات من المستثمرين والمودعين كـ “بدل إيداع وبدل تصدير وبدل عتالة وبدل تنازل”.

وأوضح وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور أديب ميالة لـ”سانا” أن القرار يهدف إلى توحيد بدلات الإشغال للأنشطة المختلفة بشكل موضوعي وتبسيط وتسهيل آلية استيفائها وتحفيز المستثمرين على ممارسة نشاطهم الحقيقي، ويأتي في إطار سعي الحكومة للتواصل مع مجتمع رجال الأعمال في المناطق الحرة باعتباره شريكا حقيقيا في التفكير والقرار والعمل.

وأشار ميالة إلى أن القرار يسهم في زيادة جذب واستقطاب استثمارات وإقامة نشاطات نوعية جديدة للمنطقة الحرة بدمشق وتعزيز دورها في خدمة الاقتصاد الوطني وإضفاء مزيد من الشفافية على العلاقة بين المستثمرين والمؤسسات وبالشكل الذي يؤدي إلى تحقيق مصلحة كلا الطرفين.

وكانت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية أصدرت نهاية تموز الماضي قرارا يقضي بإخضاع جميع المستوردات إلى إيداع مؤونة بالليرات السورية بنسبة 25 بالمئة من القيمة المقابلة لمشروع إجازة الاستيراد أو الموافقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى