اقتصادالعناوين الرئيسية

الارتفاع السادس خلال شهرين..وتد ترفع أسعار المحروقات في مناطق سيطرة “تحرير الشام”

عاودت شركة “وتد” للمحروقات، الذراع الاقتصادية لما يسمى “هيئة تحرير الشام “، أسعار جميع أصناف المحروقات، في مناطق سيطرة “الهيئة”.

ونقل موقع “عنب بلدي” المعارض، أن التعديل الجديد قدر بقروش تركية في المازوت والبنزين، فارتفع سعر ليتر البنزين “مستورد أول” من 7.70 إلى 7.71 ليرة تركية”.

وارتفع سعر ليتر المازوت “مستورد أول” من 7.35 إلى 7.61 ليرة تركية، إلى جانب ارتفاع سعر ليتر المازوت “مستورد ثانٍ” من 6.42 إلى 6.45 ليرة تركية.

وكان الارتفاع الأبرز في السعر من نصيب الغاز، فارتفع سعر أسطوانة الغاز المنزلي من 108.50 ليرة تركية إلى 114 ليرة تركية.

ومع كل ارتفاع في أسعار النفط العالمية ترفع “وتد” أسعار المحروقات، التي تخضع في الشمال السوري المحتل لمتغيّرين هما: سعر الدولار مقابل الليرة التركية، وأسعار النفط العالمية.

وكان اَخر ارتفاع في أسعار المحروقات في مناطق سيطرة التنظيم الإرهابي في شمال سوريا، يوم 9 تشرين الأول الحالي، فيما ارتفعت خلال شهر أيلول الماضي أربع مرات ليكون هذ الارتفاع السادس في الأسعار، خلال شهرين.

وبدأ ظهور شركات المحروقات في إدلب مع تأسيس شركة “وتد للمحروقات” في كانون الثاني 2018، ثم أعلنت شركة ثانية تأسيسها، عام 2019، باسم “كاف التجارية للمحروقات” لتدخل سوق المحروقات، وتبعها انطلاق شركة “الشهباء للبترول” في كانون الأول 2020.

يذكر أن مناطق سيطرة “تحرير الشام” تعتمد التسعير بالليرة التركية منذ صيف 2020، بحجة عدم استقرار الليرة السورية أمام سعر الدولار، ليتجهوا نحو الليرة التركية التي بلغ الدولار الواحد أمامها مؤخرا أكثر من تسعة ليرات تركية، في ارتفاع تاريخي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى