العناوين الرئيسيةميداني

الاحتلال التركي يسرق أكثر من 25 موقعاً أثرياً في عفرين المحتلة

يستمر الاحتلال التركي والفصائل المسلحة التابعة له في عمليات سرقته للآثار السورية في منطقة عفرين المحتلة بريف حلب، وما يرافقها أيضاً من تخريب متعمد للمواقع الأثرية هناك.

ونشرت مصادر إعلامية معارضة، أن الاحتلال التركي والفصائل المسلحة التابعة له تعمدوا مؤخراً “تخريب أكثر من 25 موقعاً أثرياً بشكل كامل في منطقة عفرين، بحثاً عن الآثار لسرقتها ونقلها إلى تركيا”.

وبينت المصادر أن عمليات التنقيب غير الشرعية عن الآثار في عفرين تتم باستخدام أدوات ووسائل غير مناسبة وتسبب ضرراً للمواقع الأثرية، كاستخدام آليات حفر ثقيلة من تركسات وجرافات، دون مراعاة لأهمية تلك المواقع”.

وأضافت المصادر أن أعمال التخريب الأخيرة طالت “تلال جنديرس الأثرية والمعابد، حيث سرق منها صخور أثرية ولوحات فسيفسائية، بالإضافة لسرقة لوحة أثرية هامة من قرية درمش بريف عفرين”.

يذكر أن كافة تلك الآثار المسروقة من قبل الاحتلال التركي، يتم إدخالها بحراسة مشددة إلى الأراضي التركية لبيعها في السوق السوداء.

كذلك فإن عمليات التنقيب في مختلف المناطق المحتلة، تكون حكراً على الاحتلال التركي الذي لا يمنع فقط الفصائل المسلحة التابعة له من القيام بهذا الأمر، بل يطبق أشد العقوبات على من يتجرأ ويشاركه في عمليات سرقته للآثار السورية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى