اخبار العالمالعناوين الرئيسية

الإمارات و “إسرائيل” تعلنان الشراكة الاقتصادية الشاملة

أعلنت الإمارات العربية المتحدة و”إسرائيل” عن توقيعهما اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الجانبين، والتي تشمل إلغاء أو خفض الرسوم الجمركية على 96% من المنتجات.

وتضمنت تفاصيل الاتفاقية التي أعلن عنها، عقب اللقاء الذي جمع وزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد، والسيدة الأولى في “إسرائيل” ميشال هرتسوغ الخميس: “تجارة حرة بين الجانبين تلغي أو تخفض الرسوم الجمركية على 96% من المنتجات، زيادة التجارة غير النفطية بين البلدين، التي شهدت زيادة كبيرة في الآونة الأخيرة، بنسبة 114%”.

كما تتضمن الاتفاقية “تحفيز الازدهار التجاري بخلق فرص التعاون بقطاعات رئيسية كالطاقة المتجددة والتكنولوجيا المتقدمة والأمن الغذائي”.

يذكر أنه في أيار الماضي زارت وزيرة الاقتصاد والصناعة “الإسرائيلية”، أورنا باربيباي، الإمارات للتوقيع على الاتفاقية، وقالت حينها: “من خلال طريقنا المشترك سنساهم في رفاهية المواطنين ونجعل القيام بالأعمال التجارية أسهل، إنها اتفاقية التجارة الأولى مع دولة عربية والتي تتم بعد وقت قصير من إقامة العلاقات الدبلوماسية”.

يشار إلى أنه في حزيران الماضي، أعلنت غرفة دبي العالمية عن خططها لافتتاح مكتب تمثيلي لها في”تل أبيب”، ليكون بوابة للاستثمارات المباشرة المشتركة والتجارة البينية بين الجانبين.

وكان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب أعلن في فجر 14 أب 2020 الاتفاق بين كيان الاحتلال والإمارات على إقامة علاقات رسمية تطبيعية كاملة بينهما تحت اسم “الاتفاق الابراهيمي” وتفعيل التعاون بكافة المجالات وهو ما تم فعلاً وقبل الوصول لأي حل يخص الشعب الفلسطيني.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى