ميداني

“الإدارة الكردية” تسلم السودان خمسة أطفال من عوائل “داعش”

سلمت “الوحدات الكردية” خمسة أطفال سودانيين من عوائل تنظيم “داعش” لممثل من الحكومة السودانية، لتكون السودان ثالث دولة، بعد روسيا و فرنسا، تستلم أطفال و نساء من التنظيم بشكل علني.

وعقدت ما تسمى “هيئة العلاقات الخارجية للإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا” مؤتمراً صحفياً، سلّمت من خلاله خمسة أطفال سودانيين من “داعش” كانوا لدى “الوحدات”.

وبحسب وكالة “هاوار”، فإن “المؤتمر حضره رئيس “هيئة العلاقات الخارجية للإدارة الذاتية الديمقراطية لشمال وشرق سوريا” عبد الكريم عمر، ونائبه فنر الكعيط، والوزير المفوض ومبعوث وزير الخارجية السوادني بدرالدين علي”.

وقرأ نائب رئيس هيئة العلاقات الخارجية فنر الكعيط في بداية المؤتمر وثيقة تسليم الأطفال الخمسة للحكومة السودانية، وجاء فيها أسماء الأطفال الذين تم تسليمهم وهم “عبد الصمد ياسين حمزة الحسن، سيف الله ياسين حمزة الحسن، مريم محمد بلال، مريم محمد أسامة البدري، فاطمة ياسين حمزة الحسن”.

وأكّدت الوثيقة أن “الأطفال في حالة صحية وجسدية سليمة وجيدة، ولم يتعرضوا لأي ضغوطات معنوية أو جسدية أثناء تواجدهم في مناطق “الإدارة الذاتية” الكردية”.

وقال المسؤول بدرالدين العلي، بحسب “هاوار”، أنهم “في أكبر مهمة “منذ استلام المجلس العسكري السوداني” زمام الأمور في السودان”، شاكراً “الإدارة الكردية” على تسليمهم الأطفال، وآملاً أن “يتم تسليمهم المزيد من مواطني السودان الذين كانوا ضمن “داعش”.

وكشف المسؤول السوداني أن “العلاقة مع “الإدارة الذاتية” والاتصالات التي جرت معها كانت عبر منظمات موجودة في السودان لاستلام الأطفال”.

من جانبه، قال الناطق باسم “هيئة العلاقات الخارجية للإدارة الذاتية الديمقراطية” كمال عاكف، لوكالة “هاوار”، إن “التسليم جرى بناءً على طلب عوائل الأطفال، ونظراً لأن لديهم وضع خاص وهو أن كل الأطفال فاقدي الأبوين”.

وأضاف عاكف أنهم “أجروا لقاءات مع وفد سوادني رسمي وأنه سيتم تسليم الأطفال بناءً على ذلك، مردفا أن “هذه الخطوة هي الثالثة من نوعها بعد تسليم أطفال روسيين وأطفال فرنسيين”.

وكانت “الوحدات الكردية” ممثلة بقوات “قسد”، التابعة لـ “الإدارة الذاتية”، أعلنت سيطرتها على آخر معاقل تنظيم “داعش” في سوريا، بقرية الباغوز بريف دير الزور.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى