سياسة

“الإخوان المسلمون” يرفضون سوتشي

دعت جماعة “الإخوان المسلمين” المحظورة في سوريا، إلى مقاطعة مؤتمر سوتشي الذي تنوي روسيا عقده للوصول لحل للأزمة السورية.

وأكدت الجماعة، التي تعد إرهابية في سوريا، في بيان لها، “رفضها ما سيصدر عن مؤتمر سوتشي “باعتباره تجاهلاً للحل السياسي المنصوص عليه في قرارات جنيف”.

وهاجمت الجماعة في بيانها روسيا قائلة إنها “دولة احتلال”، داعية “على القوى الثورية والشخصيات الوطنية السورية إلى مقاطعة مؤتمر سوتشي، والوقوف صفاً واحداً ضد أي اختراق أو تمزيق للثورة”، واوصفة روسيا بأنها “دولة احتلال وليست وسيطاً، وأن سوتشي ليست محطة للحوار”.

ويتزامن رفض الجماعة مع بيان أصدره حوالي الـ 40 تنظيماً متشدداً وهيئة محسوبة على “المعارضة”، عبرت فيه عن رفضها للمشاركة في مؤتمر سوتشي، واصفة روسيا بأنها “دولة معتدية، وتحاول الالتفاف على عملية السلام في جنيف”.

كما سبق البيانين كلام للمتحدث الرسمي باسم “هيئة التفاوض المعارضة”، يحيى العريضي، أعلن فيه أن “مؤتمر سوتشي يلقى رفضاً شعبياً سورياً”.

وأضاف العريضي، في حديث لقناة الجزيرة القطرية، أن “أجندة المؤتمر ظاهرها شيء، وباطنها على الأغلب شيء آخر”، واصفاً السياسة الروسية بالعنجهية والمتغطرسة، مضيفاً أن “مناقشة مؤتمر سوتشي تحتاج إلى التهيؤ لاتخاذ موقف يتواكب ويتلاءم مع تلك الثوابت والمستجدات”.

يذكر أن روسيا حددت أواخر كانون ثاني القادم موعداً لعقد مؤتمر سوتشي للحوار، الذي وافقت الدولة السورية على حضوره، كما لقي موافقة من دول كإيران وتركيا.

فيما رد مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف، بالاعلان أن “بلاده لن تمارس أي ضغوط على المشاركين في مؤتمر الحوار الوطني السوري المزمع إطلاقه في سوتشي”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى