العناوين الرئيسيةمحليات

“الإتصالات” تدرس فتح مكاتب تسجيل على الجوازات عبر المنصة الإلكترونية

أعلن مدير مديرية تقانة خدمة المواطن الإلكترونية في وزارة الاتصالات، سامر اليماني عن”دراسة لفتح مكاتب تابعة لخدمة المواطن الإلكترونية هدفها مساعدة المواطنين الراغبين بالتسجيل في المنصة للحصول على جوازات سفر حسب القوانين والأنظمة”.

وأشار “اليماني” في تصرح لصحيفة “الوطن” المحلية، إلى عدم وجود أي مكتب مرخص للتسجيل في المنصة للمواطنين الراغبين في الحصول على جوازات سفر، محذراً المواطنين بعدم دفع مبالغ كبيرة لهذه المكاتب.

وأكد “اليماني” بأن كل مكتب غير مرخص يتم اكتشافه بأنه يدخل إلى المنصة للتسجيل، سيتم تحويل اسمه إلى وزارة الداخلية لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه.

وأوضح “اليماني” أن عدد جوازات السفر التي تم إصدارها عبر التسجيل في المنصة بلغ نحو 287 ألف جواز سفر منذ إطلاقها حتى الآن، لافتاً إلى أن هذا الرقم للأشخاص الذين سجلوا في المنصة وحصلوا على جوازات السفر بواسطتها.

وأرجع “اليماني” صعوبة التسجيل على المنصة إلى عدد الجوازات المسموح التسجيل عليها يومياً والتي تحددها وزارة الداخلية.

وقال “اليماني” بأنه لا توجد مشكلة في عمل المنصة فهي تعمل عملها الاعتيادي، مشيراً إلى أنه تم يوم أمس حجز 381 معاملة على المنصة في دمشق و 158 في ريف دمشق، وعدّ هذا الرقم دليل واضح على أن هناك حجزاً يومياً في المنصة.

وأفاد “اليماني” فيما يتعلق بالمغتربين الراغبين بالحصول على جواز سفر، بأن هناك منصة خاصة تم إطلاقها لمن يرغب بالحجز فيها من خارج القطر، مبيناً أنه “بإمكان المغترب الحجز في المنصة وإرسال جوازه بخدمة البريد إلى العنوان الذي يتم تحديده له وبعد إصدار جواز السفر الجديد يتم إرساله للمغترب بالبريد أيضاً إلى عنوانه.

وتابع “اليماني” بإمكان ذوي المغتربين المتواجدين داخل البلاد أن يستخرجوا لهم جوازات سفر من دون أن يكون هناك حجز في المنصة، حجزاً قانونياً ويكون الدفع بالقطع الأجنبي.

وقال “اليماني”: “أن هناك محاولات لاختراق المنصة دائماً، لكن توجد حمايات جيدة تم وضعها لمنع أي اختراق”.

وختم “اليماني” بأن هناك جهود مبذولة بالتعاون مع الجهات المعنية في هذا الموضوع لمنع محاولات إفشال عمل هذه المنصة، والسيطرة على أي محاولة لاختراقها أو إصدار الشائعات التي تهدف إلى تشويه عملها والإساءة لها.

يشار إلى أن عدد جوازات السفر على الدور العادي التي تم إصدارها بواسطة المنصة بلغ 205751 جواز سفر، وأما الجوازات الفورية فعددها 77414 والمستعجلة 3828 جواز سفر.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى