محليات

الأول من نوعه في المنطقة.. إحداث مركز لأبحاث السرطان في جامعة تشرين

أحدثت جامعة تشرين في محافظة اللاذقية مركزاً لأبحاث السرطان في مشفى تشرين الجامعي بكلية الطب البشري، وفق للقرار الصادر عن وزارة التعليم العالي بتاريخ ٢٤ نيسان للعام الجاري ليكون هذا المركز الأول من نوعه على مستوى سوريا والمنطقة.

وأكد رئيس قسم علم الأمراض الباثولوجية في كلية الطب بجامعة تشرين الدكتور زهير الشهابي لتلفزيون الخبر “أنه يجري حالياً إعداد الهيئة الإدارية والبحثية للمركز الذي من المتوقع افتتاحه رسميا نهاية العام الحالي”.

ولفت الشهابي إلى أن “هذا المركز سيكون حاضنة بحثية باسم مركز أبحاث السرطان، خاصة في ظل ازدياد عدد حالات السرطان المشخصة بمركز الأورام والتشريح المرضي في كلية الطب”.

وحول جملة الأهداف التي يسعى المركز لتحقيقها، قال الشهابي: “القيام بالدراسات والبحوث العلمية في مجال علوم السرطان المختلفة، بالإضافة إلى تأهيل جيل جديد من الباحثين الشباب وتدريبهم على إجراء البحوث العلمية ونشرها في مجلات عالمية متخصصة بحثية”.

وأضاف الشهابي: “كما يهدف المركز إلى تطوير خبرات أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة تشرين من خلال الدورات وذلك باستخدام التكنولوجيا الحديثة، ناهيك عن نشر الوعي العلمي في أوساط المجتمع ومساعدة مرضى السرطان بالعلاجات والارشادات”.

وتابع الشهابي: “في سبيل تحقيق الأهداف، ثمة مهام على المركز القيام بها وفي مقدمتها اعداد وتنفيذ الدراسات والبحوث التي ترد من الجهات العامة والخاصة في مجال مرض السرطان”.

وأردف الشهابي: “فضلا عن اقتراح اتفاقيات تعاون بين المركز والجهات المحلية والدولية المتخصصة بأبحاث السرطان بما ينسجم مع الخطط العلمية للمركز، ووضع خطط وأنظمة مستدامة تضمن توافر برامج فاعلة لمكافحة السرطان”.

كما أشار الشهابي إلى” أهمية القيام بتيسير سبل الوصول والتشخيص الدقيق لمرض السرطان والمعالجة الملائمة له، بالإضافة إلى زيادة فرص التدريب المتاحة للأخصائيين الصحيين والعاملين في مجال علوم الاحياء بمختلف مجالات مكافحة السرطان”.

وشدد الشهابي على “ضرورة إقامة الندوات وورشات العمل والمؤتمرات العالمية حول المرض مع تسجيل وتوثيق حالات السرطان وإعداد الإحصائيات والبيانات المرتبطة بالمرض، بهدف وضع استراتيجية العمل بمختلف الميادين لتحقيق أهداف المركز ورفد الجهات ذات العلاقة بالمعلومات الضرورية”.

وكانت أنشأت مشفى تشرين الجامعي مؤخراً وحدة مستقلة خاصة بمعالجة أورام الأطفال في مركز المعالجة الشعاعية والكيميائية في المشفى، وذلك بهدف تقديم العناية اللازمة لهم بشكل تخصصي ومستقل عن معالجة أورام الكبار.

صفاء اسماعيل _ تلفزيون الخبر _ اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى