العناوين الرئيسيةفي الغربة

الأمن العام اللبناني: 42% من السجناء في لبنان من الجنسية السورية

أعلن المدير العام للأمن العام في لبنان، اللواء عباس إبراهيم في مؤتمر صحافي أن 42% من مجموع السجناء في لبنان من الجنسية السورية، بحسب موقع “النشرة” اللبناني.

وكشف “ابراهيم” خلال المؤتمر الذي عقد حول عودة اللاجئين السوريين عن وجود 2 مليون و80 ألف لاجىء سوري في لبنان.

وبين أن “هناك 17 مركزا للعودة الطوعية في لبنان، ويوجد مليونان و80 ألف سوري على الأراضي اللبنانية، وقد تم تسجيل 2454 اسما للعودة الطوعية، تمت الموافقة على 1700 اسم”.

وقال “ابراهيم”: إن “عودة السوريين إلى أرضهم واجب علينا يجب أن نؤديه ولم نلق من الجانب السوري إلا كل ترحيب وجدية”.

وأشار “ابراهيم” إلى أن “هذا الملف له آثار سلبية اقتصادية أمنية واجتماعية ولذا يجب معالجته” مشددا على أن “لبنان يرفض طريقة تعاطي بعض المنظمات معه في هذا الملف”.

وأضاف “ابراهيم”: “الراغبين بالسفر بلغ عددهم “751 اسما، وتبين أن 510 أسماء بحقهم إجراءات أمنية وقضائية، و227 بحقهم خدمة علم، بالإضافة إلى 17 اسما تمت الموافقة على عودتهم على أن يراجعوا الجهة المختصة في سوريا”.

وأكد إبراهيم أن “540 ألف سوري عادوا إلى سوريا ضمن إطار العودة الطوعية، وسنكمل في الخطة كما تم وضعها ولن نخضع لأي ضغوطات”.

وجزم “ابراهيم” قائلاً، “لن نجبر أي لاجىء سوري على العودة إلى سوريا ونحن نعمل على تخفيف العبء عن الشعب اللبناني”.

وأعلن وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف الدين،مؤخراً ، أن 6 آلاف لاجىء سوري سيعودون إلى سوريا الأربعاء 25 تشرين الأول الجاري.

يشار إلى أن منظمة العفو الدولية “أمنستي” طالبت السلطات اللبنانية بإيقاف ما تطلق عليه “العودة الطوعية” للاجئين السوريين، مؤكدة أن لبنان يعرض اللاجئين السوريين، عن قصد، لانتهاكات بشعة.

يذكر أن عدد السوريين في لبنان بلغ 1.8 مليون لاجئ سوري، منهم نحو 880 ألفًا فقط مسجلون لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بحسب السلطات اللبنانية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى