اخبار العالمالعناوين الرئيسية

الأمن الروسي يكشف تفاصيل تفجير “جسر القرم”

كشف جهاز الأمن الفيدرالي الروسي في بيانٍ له التفاصيل الأولية للتفجير الذي استهدف “جسر القرم” قبل أيام.

وأفاد بيان الجهاز بحسب وسائل إعلام روسية أن “العقل المدبر للهجوم الإرهابي الذي وقع قبل أيام على جسر القرم هو رئيس الاستخبارات العسكرية الأوكرانية كيريل بودانوف”.

وأظهرت التحقيقات وفق البيان أن “المنفذين قاموا بتمويه العبوات الناسفة على شكل لفائف يبلغ وزنها الإجمالي 22.770 كغ وفي أوائل شهر آب الماضي”.

وأضاف البيان:” تم إرسال هذه اللفائف من ميناء أوديسا البحري الأوكراني إلى ميناء روسه البلغاري، وبعده الى ميناء بوتي بجورجيا ومن ثم إلى أرمينيا حيث جرى تزييف الوثائق الخاصة بالشحنة قبل وصولها”.

وأكمل البيان “في 4 تشرين الاول 2022 عبرت الشحنة على متن شاحنة مسجلة في جورجيا الحدود الروسية الجورجية عند نقطة تفتيش لارس العليا، وفي 6 تشرين الأول تم تسليمها وتفريغها في مستودع للبيع بالجملة بمدينة أرمافير بإقليم كراسنودار الروسي”.

وتابع البيان أنه “تم في 7 تشرين الأول تحميل المنصات في شاحنة المواطن الروسي ماهر يوسوبوف الذي غادر إلى سيمفيروبول، وفي 8 تشرين الأول تم تفجير شاحنته أثناء عبورها جسر القرم”.

وختم البيان “تم توقيف 5 مواطنين روس و3 من مواطني أوكرانيا وأرمينيا تورطوا في الإعداد للجريمة، وما زالت التحقيقات في الهجوم مستمرة حتى الآن”.

وكانت أفادت اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب بأنه تم تفجير شاحنة على “جسر القرم” فجر 8 تشرين الأول ما أدى لوفاة 3 أشخاص.

وقالت القيادات الاوكرانية حينها أن هذا التفجير “هو البداية ضد روسيا” بينما أكدت القيادة الروسية أن العملية على الجسر هي إعلان حرب وسيُجابه بالرد القاسي.

يذكر أن روسيا ضمت شبه جزيرة القرم عام 2014 وفي كانون الثاني 2015 أُبرم عقد بمليارات الدولارات لبناء الجسر، وفي أيار 2015 بدأ بناء الجسر، وتم افتتاحه في أيار 2018، وتم افتتاح حركة الشاحنات عليه بتشرين الأول 2018.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى