في الغربة

الأمم المتحدة: 5500 لاجئ سوري في الأردن عادوا طوعاً إلى بلادهم خلال 2021

قال ممثل مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن، دومينيك بارتش، إنّ: “ما يزيد عن 5500 لاجئ سوري عادوا من الأردن إلى سوريا خلال 2021 بشكلٍ طوعي”.

وأضاف “بارتش” خلال لقاء صحفي مصغر أنّ: “عودة هؤلاء اللاجئين كانت طوعية لضمان أمنهم”، بحسب ما نقله موقع “المملكة” الأردني، الأحد.

وأشار ممثل المفوضية إلى أنّ: “استطلاعات الرأي التي تجريها المفوضية تكشف أنّ غالبية اللاجئين يرغبون في العودة إلى بلادهم لكنهم غير قادرين لأسباب مختلفة”.

وأوضح “بارتش” أن:”اللاجئين غير قادرين على العودة بسبب الظروف الأمنية غير المستقرة، إضافةً إلى أسباب تتعلّق بالتجنيد الإلزامي للشباب وأخرى تتعلّق بالأوضاع المعيشية”.

يُذكر أنّ الأردن يحتل المرتبة الثانية عالمياً من حيث عدد اللاجئين الذين يستضيفهم مقارنةً بعدد السكان، حيث يستضيف الأردن 759745 لاجئاً بينهم 672599 لاجئاً سوريا مسجلاً، وفقا لبيانات المفوضية.

في حين تؤكّد الحكومة الأردنية وجود 1.3 مليون لاجئ سوري في الأردن نصفهم غير مسجّل لدى المفوضية.

يُذكر أنّ المؤتمر الدولي لعودة اللاجئين السوريين، الذي عقد في 20 تشرين الثاني الماضي بدمشق، دعا المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم المناسب لتوفير السكن للمهجرين وعودتهم للحياة الطبيعية، وزيادة مساهمته ودعمه لسوريا، إضافةً إلى إعادة الإعمار المبكر، وتقديم الرعاية الصحية والطبيّة وغيرها.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى