طافشين

الأمم المتحدة: لم يتم تسجيل حالات عودة لاجئين سوريين من الأردن إلى سوريا منذ ثلاثة أشهر

أعلنت الأمم المتحدة أنها “لم تسجل أي عودة للاجئين السوريين من الأردن إلى بلادهم عبر الحدود البرية، منذ مطلع تموز الماضي”.

وقال الناطق باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، محمد حواري، بحسب موقع “روسيا اليوم” إن “سبب ذلك الإغلاق التام للحدود بين البلدين منذ نهاية حزيران الماضي”.

وبلغ عدد اللاجئين السوريين الذين عادوا من الأردن 1730 لاجئاً، وذلك منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية حزيران الماضي، الذي شهد عودة 280 لاجئاً، بحسب وثائق مفوضية اللاجئين.

وأشار موقع المفوضية إلى أنه “بلغ إجمالي اللاجئين السوريين الذين عادوا من الأردن منذ مطلع العام 2016 وحتى نهاية حزيران الماضي 17094 لاجئاً، نحو 69% منهم عادوا إلى محافظة درعا، 9% إلى حلب، و4% إلى دمشق، و3% إلى حمص، و3% الرقة”.

وأوضحت المفوضية “أن 70.8% منهم عادوا طلباً للمّ شمل أسرهم، و6% نتيجة لتحسن الوضع الأمني في مكان سكنهم داخل سوريا، و4.4% بسبب نقص فرص العيش والعمل في الأردن”.

وأضافت “ومنهم 3.6% بسبب غلاء المعيشة خارج المخيمات، 2.6% لأسباب تتعلق بالزواج أو حضور مناسبات عائلية، و1.6% بسبب محدودية الحركة والتنقل”.

يذكر أن مخيم الزعتري من أكبر المخيمات في الأردن التي ضمت النازحين السوريين خلال الحرب، ممن عانوا فيه من الطقس الحار والغبار وعدم وجود الكهرباء والغذاء.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى