اخبار العالمالعناوين الرئيسية

الأمم المتحدة توزع مليار جرعة من لقاح “كوفيد19” على الدول الفقيرة

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، إنها ستبدأ بتوزيع قرابة ملياري جرعة من لقاحات “فيروس كورونا” (كوفيد- 19) على الدول الفقيرة بداية العام المقبل 2021، ضمن عملية وصفتها بـ”العملاقة”.

ووصفت “يونيسف” عملية الشحن بـ”الأسرع على الإطلاق”، وقالت إنها ستكون بالتعاون مع 350 شركة طيران، بالإضافة لشحن مليار محقن، عن طريق الخطوط البحرية.

وبحسب المنظمة، تأتي عملية التوزيع هذه كجزء من برنامج “كوفاك” العالمي لمكافحة الوباء.

وتقود جهود “كوفاكس” كل من شركة “جافي” للقاحات ومنظمة الصحة العالمية وتحالف “المبادرات لمكافحات الأوبئة”، ويهدف البرنامج أساسًا لمنع حكومات العالم من احتكار اللقاحات والتركيز على منحه أولًا للدول الأكثر تضررًا.

وكانت شركات “فايزر” الأمريكية (بالشراكة مع ”بيونتيك” الألمانية) و”موديرنا” الأمريكية، أعلنت نجاح تجارب المرحلة الثالثة من اللقاح ضد “كورونا”، وأكدت أن اللقاح أثبت نجاحه بنسبة تتراوح بين 90 و95%، بعد أن جرت تجربته على عشرات آلاف المشتركين.

ويعمل اللقاح على خلق أحماض نووية تحفز الخلايا في جسم الإنسان على إنتاج بروتينات مشابهة للفيروس، إذ تقوم هذه البروتينات بإثارة الاستجابة المناعية لجسم الانسان ضد الفيروس.

ويحتاج الإنسان إلى جرعتين من اللقاح تفصل بينهما ثلاثة أسابيع، إذ أظهرت النتائج الأولية للتجارب أن المناعة في جسم الإنسان تتولد بعد أسبوع من الجرعة الثانية، إذ يفرز الجهاز المناعي عند المتطوعين أجسامًا مضادة وخلايا“T” القاتلة للفيروس.

وكانت مجلة “تايم ”الأسبوعية الأمريكية نقلت، سابقا، عن خبراء في مجال علم الأحياء والمناعة قولهم، إنه “يجب تخزين لقاح (كوفيد- 19) الواعد من شركة (فايزر) في حوالي -70 درجة مئوية”.

ولفت الخبراء، إلى أن تحقيق درجة كهذه تحتاج إلى مجمدات متخصصة، توجد في المراكز الطبية الكبيرة.

أما بالنسبة للفئات التي قد يتعذر عليها الاستفادة من لقاح “فايزر”، فهي التي تعيش في المناطق الريفية ودور رعاية المسنين والمراكز الطبية المجتمعية والدول النامية، لا سيما أن المجمدات الشديدة البرودة تكلف حوالي عشرة آلاف دولار مقدمًا، وهي مكلفة بسبب استخدامها العالي للطاقة.

في حين تتمثل الميزة الرئيسة للقاح “موديرنا” في أنه لا يحتاج إلى تخزين شديد البرودة بعكس لقاح “فايزر”، ما يسهل من عملية توزيعه.

يذكر أن الشركة تتوقع استقرار اللقاح في درجات حرارة الثلاجة العادية من درجتين إلى ثماني درجات مئوية لمدة 30 يومًا، كما يمكن تخزينه لمدة تصل إلى ستة أشهر عند -20 درجة مئوية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى