اخبار العالمالعناوين الرئيسية

الأمم المتحدة تحدد 27 كانون الأول يوماً عالمياً “للاستعداد الوبائي”

أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن 27 كانون الأول سيكون “اليوم العالمي للاستعداد الوبائي”، في محاولة لضمان التعلم من الدروس لمواجهة أي أزمات صحية مستقبلية.

ويأتي ذلك بعد عام من انتشار وباء فيروس كورونا في العالم، حيث صادقت الدول الأعضاء في الجمعية العامة، التي يبلغ عددها 193 دولة، بالإجماع على مشروع قانون يعترف بالحاجة إلى “زيادة مستوى الاستعداد من أجل التعامل المبكر والمناسب بشكل أكبر في مواجهة أي وباء قد يظهر”، بحسب وكالة “رويترز”.

وقال مدير مجموعة الأزمات الدولية في الأمم المتحدة، “ريتشارد جوان”، إنه: “مع الوضع في الاعتبار، إعلان الجمعية العامة من قبل عن أيام عالمية للشطرنج، واليوغا، والمراحيض، يبدو من العدل تخصيص يوم للأوبئة أيضاً”.

وأشار إلى أن “الخطوة الرمزية هي “محاولة من الجمعية العامة لتظهر أنها ذات صلة”، موضحا أن “الكثير من البلدان الأصغر، والأكثر فقراً، قلقة من أنه لن يكون لها أي دور في اتخاذ قرارات واقعية تجاه التعافي، أو لقاح فيروس كورونا”.

ويشدد مشروع قرار الأمم المتحدة على “أهمية التعددية والتعاون الدوليين”. يذكر أن فيروس كورونا ظهر لأول مرة في مدينة “ووهان” الصينية، أواخر العام الماضي، وبدأ بالانتشار عالميا، وأصاب منذ ذلك الحين أكثر من 66 مليوناً.

وتسبب الفايروس بوفاة نحو مليون ونصف المليون، إذ وصفته منظمة الصحة العالمية بالجائحة في آذار الماضي، ضمن إعلان قالت الولايات المتحدة ودول أخرى إنه: “تأخر كثيراً”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى