محليات

الأمطار الغزيرة تتسبب بفيضانات في مناطق الحسكة والحالة الفنية للسدود طبيعية

شهدت مدينة المالكية و بلدات الجوادية و القحطانية و المعبدة شمالي شرقي محافظة الحسكة فيضانات و سيول عارمة لم تشهدها منذ سنوات عديدة نتيجة الأمطار الغزيرة .

وأدت الأمطار الغزيرة الهاطلة في عموم مناطق محافظة الحسكة إلى تشكل السيول والفيضانات وخاصة في المناطق الشمالية الشرقية، حيث تراوحت كميات الهطول بين 70 مم و80 مم خلال ال 24 ساعة الماضية، حسب نشرة الاستمطار الصادرة عن مديرية زراعة الحسكة.

وطالبت مديرية الموارد المائية في محافظة الحسكة، الأهالي القاطنين بالقرب من سدي الجوادية و باب الحديد عدم الخوف و السماع للإشاعات خصوصا ما يخص الحالة الفنية للسدين لأنهما تحت السيطرة .

وقالت مصادر محلية بريف الحسكة لتلفزيون الخبر أن ” الأمطار تركز هطولها الغزير في مدينة المالكية وبلدات الجوادية والقحطانية و المعبدة، ما أدى لفيضان الشوارع و تضرر كبير في المنازل و المساحات الزراعية “.

وأضافت المصادر ” في بلدة الجوادية هناك مسيل شتوي معروف يقطع الطرق العام ، هذا المسيل امتلاء بالمياه بالكامل، ما أدى لفيضان وغمر جميع المنازل على طرفيها ضمن البلدة “.

وأردفت المصادر أنه ” ضمن مدينة المالكية والبلدات المجاورة لها فاضت جميع الشوارع بالمياه، ما تسبب بتوقف حركة السير تماماً، إضافة إلى انزلاقات طينية في بعض المناطق وغمر المياه الأراضي والطرقات العامة ” .

” كما أدت الهطولات المطرية الغزيرة إلى تدمير جسر قرية كيشكة بشكل كامل، ومازالت الهطولات المطرية مستمرة في المالكية و الجوادية و القحطانية و القرى التابعة لها ” بحسب المصادر .

في حين توقف العمل في معبر التونسية ( سيمالكا) النهري الحدودي بريف الحسكة مع إقليم شمال العراق وذلك نتيجة خروج الجسرين العائمين من العمل بسبب ارتفاع منسوب المياه في نهر دجلة .

وقالت رئيس دائرة الاستمطار بمديرية زراعة الحسكة كوثر عباس لتلفزيون الخبر، إن “جميع مناطق محافظة الحسكة تجاوزت معدل الهطول السنوي على عكس الفترة نفسها من العام الماضي حيث لم تتجاوز الكميات نصف المعدل السنوي لهطول الأمطار”.

بدوره أكد مدير الموارد المائية في الحسكة المهندس عبد الرزاق العواك لتلفزيون الخبر أن ” الحالة الفنية للسدود جيدة وضمن الحدود الطبيعية وتحت المراقبة من قبل الورشات الفنية في المنطقة حيث تم فتح البوابات والمفرغات في سدي باب الحديد والجوادية ” .

وبين العواك أن ” التخزين الحالي لسد الجوادية الواقع شمالي شرقي الجوادية بحدود 8 ملايين متر مكعب من طاقته العظمى البالغة 10 ملايين متر مكعب، بينما بلغت كمية المياه المخزنة في سد باب الحديد 11 مليون متر مكعب من أصل 23 مليون متر مكعب طاقته التخزينية العظمى “.

ولفت إلى أن ” الأمور طبيعية بعد أن تم فتح الفراغات والبوابات للسدين مساء الأحد، و الأوضاع الفنية تحت سيطرة العناصر خصوصاً مع فتح المفيض ضمن السدين ” .

وبالنسبة لوضع سد الباسل الواقع في ريف الحسكة الجنوبي، أوضح مدير الموارد المائية أن ” كمية التخزين الحالية بلغت 564 مليون متر مكعب والطاقة العظمى للتخزين 605 مليون متر مكعب، وحاليا تم فتح مفرغ السد والأمور تسير بشكل طبيعي “.

وتتأثر البلاد بامتداد منخفض جوي يمتد في طبقات الجو كافة وخاصة في المناطق الشمالية الشرقية، حيث شهدت مناطق محافظة الحسكة أمطارا غزيرة، ما أدى لتشكل السيول والوديان وارتفاع منسوب الأنهار.

وانعكست الأمطار إيجابا خلال الفترة الماضية على الغطاء النباتي واتساع رقعة المساحات الخضراء في عموم المحافظة ما وفر المراعي لمربي الثروة الحيوانية بشكل عام وخفف عنهم الأعباء المادية المترتبة على كاهلهم لقاء شراء الأعلاف.

وبلغ إجمالي المساحات المزروعة في محافظة الحسكة 902 ألف هكتار منها 467 و500 ألف هكتار قمح مروي وبعل و434 ألف و 500 هكتار شعير مروي وبعل.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى