محليات

الأمطار الربيعية تعم مناطق محافظة الحسكة

سجلت أغلب مناطق محافظة الحسكة خلال الـ 48 ساعة الماضية كميات متوسطة الغزارة من الأمطار الربيعية، التي تعتبر ذات أهمية كبيرة للمحاصيل الشتوية في هذا الوقت من العام.

وبحسب نشرة الاستمطار، فإن “بلدة أبو راسين سجلت أعلى كمية هطول وبلغت 30 مم وتل علو 22 مم وهيمو 16 مم والدرباسية والعريشة 15 مم واليعربية 14 مم والمناجير 13 مم والقامشلي 12 مم والحسكة 10 مم”.

في حين، غمرت مياه بحيرة سد الشهيد باسل الأسد جنوب الحسكة عددا من منازل المواطنين القاطنين في الجهة الشمالية والشرقية من حرم البحيرة، نتيجة ارتفاع مستويات التخزين فيها.

وغمرت مياه البحيرة مساحات مزروعة بالقمح والشعير، ودخلت المياه إلى منازلهم الطينية في قرى سبع، هي سكور وتنينير وطابان شرقي والأبيض والميلبية ودغيرات.

وبين مدير الموارد المائية في الحسكة، المهندس عبد الرزاق العواك، لتلفزيون الخبر، أن “الأهالي المتضررون قاطنون في أطراف حرم البحيرة بشكل مخالف، وتم تحذيرهم منذ بداية موسم الأمطار الحالي بارتفاع مستويات تخزين المياه”.

وأوضح العواك أن “أهالي القرى الداخلة ضمن حيز حرم السد والبحيرة تم تعويضهم ماليا منذ بداية إنشاء السد عام 2002، إضافة إلى تخصيصهم بمقاسم سكنية نموذجية في ستة تجمعات، موجودة حاليا في الجهة الشرقية المقابلة للبحيرة”.

وتابع العواك أن “مخزون المياه الحالي في سد الشهيد باسل الأسد بلغ 537 مليون مترا مكعبا، ومجموع تخازين سدود المحافظة العشرة 602 مليون مترا مكعبا”.

وأردف العواك أن “تدفق المياه في نهر الخابور في بلدة تل تمر بلغ 40 م3/ثا، وفي الحسكة 20 م3/ثا، ونهر الجرجب في منطقة السفح بلغ تدفقه 15 م3/ثا، ونهر الزركان في تل تمر 6م3/ثا، والجغجغ في الحسكة 6م3/ثا”.

يذكر أن الهطولات المطرية في جميع مناطق محافظة الحسكة تعدت معطل الهطولات السنوية، ما يبشر بموسم زراعي وفير على أهالي المحافظة الزراعية.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى