اخبار العالم

الأكوادور:سنسمح باستجواب مؤسس ويكيليكس في الأسابيع القادمة

أعلنت وزارة الخارجية الأكوادورية انها ستحدد خلال الأسابيع المقبلة موعدا ليتم فيه، عن طريق قاضية سويدية، استجواب مؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانغ اللاجئء في سفارة الاكوادور في لندن منذ العام 2012.

وقالت وزارة الخارجية في الإكوادور في بيان لها نقلته “فرانس برس” إن البلاد ستسمح لممثلين للادعاء السويدي باستجواب مؤسس موقع “ويكيليكس” جوليان أسانغ بسفارتها في العاصمة البريطانية لندن حيث يقيم أسانغ منذ يونيو 2012.

وتريد السلطات السويدية استجواب مؤسس ويكيليكس (45 عاما) فيما يتصل باتهامه بارتكابه جريمة اغتصاب عام 2010، وينفي أسانغ هذه الاتهامات. وكان أسانغ تجنب تسليمه للسويد عبر اللجوء لسفارة الإكوادور في بريطانيا.وقالت وزارة الخارجية في الإكوادور في البيان “في الأسابيع القادمة سيحدد موعد للإجراءات لتجري في سفارة الإكوادور في بريطانيا”.

وفي أواخر آيار الماضي أيدت محكمة سويدية أمرا بالقبض على أسانغ قائلة إن”مكوثه في سفارة الإكوادور في لندن لا يتساوى مع احتجازه”.

يشار إلى أن اسانغ استرالي الجنسية تقدم بطلب لجوء إلى السفارة الاكوادورية في لندن قبل 4 سنوات بسبب محاولة الولايات المتحدة اعتقاله ومحاكمته بعد نشره على موقع “ويكيليكس” ألاف الوثائق الامريكية التي تدين سياسات الادارة الامريكية وتكشف عن عملياتها السرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى