علوم وتكنولوجيا

الأطفال مختلفون وبعضهم يولدون عباقره فكيف تتعامل معهم؟

الأطفال مختلفون ولكل منهم قدرات ودرجات ذكائهم متفاوتة، هذا ما توصل إليه الاستاذ في علم النفس جوليان ستانلي.

استمر بحث ستانلي لمدة 45 عام تتبع خلالها تطور الأطفال الموهوبين، مثل مؤسس موقع فيسبوك مارك زوكربيرغ، والمغنية الأمريكية ليدي غاغا، حسب ما نقله موقع “BBC” البريطاني.

ووفقاً للدراسة فلا يجوز دفع الأطفال إلى أن يصبحوا عباقرة لأن ذلك يمكن أن “يؤدي إلى كل أنواع المشاكل الاجتماعية والعاطفية” لتعارض الدراسة حكمة قديمة تقول “التدريب يبلغك الكمال”.

لكن إذا كنت ترغب في رعاية طفلك المتفوق وإبقائه سعيد، فيجب عليك القيام ببعض السلوكيات معه.

أول هذه السلوكيات هو مساعدة ابنك على خوض تجارب متنوعة، فهو يحتاج إلى أسلوب جديد للاستمرار في تحفيزه، وستساعده زيادة التجارب الحياتية على تنمية ثقته في نفسه وقدرته على التعامل مع العالم من حوله.

ورعاية مواهبهم واهتماماتهم ومساعدته على اكتشاف مواهبه التي يمتلكها في وقت مبكر، سواء في رياضة معينة أو أي عمل فني، سوف يساعده على تطوير مهارات مهمة مثل المرونة، لكن لا تجبره على شيء لا يحبه.

وادعم احتياجات طفلك الفكرية والعاطفية، فالفضول هو أصل كل أنواع التعلم، يمكن للأطفال أن يطرحوا الكثير من الأسئلة قبل بدء الدراسة، وذلك الأمر مهم للغاية في تطور شخصيتهم.

وعليك أن تمدح جهده المبذول وليس قدراته، ومساعده على تطوير “عقلية النمو” من خلال الاحتفاء بالتعلم، وليس بالنتيجة الفعلية، سواء كان الأمر يتعلق بتعلم لغة جديدة أو حتى ركوب الدراجة لأول مرة، فإن الرغبة في التعلم هي مهارة إيجابية ينبغي تشجيعها.

وعلمه ألا يخاف من الفشل، وأنه ينبغي التعامل مع الأخطاء على أنها اللبنات الأساسية للتعلم، ويجب التعامل مع التعلم من هذه الأخطاء على أنه فرصة للنمو والتطور.

واحذر من نعته بصفات سيئة، فنعت الطفل بصفات سلبية سوف يجعله ينعزل عن الأطفال الآخرين، وسيجعله ذلك عرضة للتنمر ، وسيزيد من الضغوط الهائلة عليه وشعوره بالفشل والإحباط.

واستمر في التواصل مع المعلمين لتلبية احتياجات طفلك، فغالباً ما يحتاج الطلاب الأذكياء إلى التحدي أو الدعم الإضافي أو منحهم حرية التعلم بما يتناسب مع قدراتهم الخاصة.

يذكر أن دراسة علمية أظهرت أن ارتفاع معدل الذكاء في مرحلة الطفولة يرتبط بانخفاض المخاطر الرئيسية المسببة للوفاة، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان المرتبط بالتدخين وأمراض الجهاز التنفسي والخرف، وفقا لما نشره موقع “بولد سكاي”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى