موجوعين

الأسرة تنفق 75% من دخلها على الغذاء

أوضح مستشار اتحاد غرف الزراعة السورية عبد الرحمن قرنفلة أن “الأسرة تنفق اليوم نحو 75% من دخلها على الغذاء، نظراً لارتفاع أسعاره بسبب تداعيات الأزمة الراهنة، التي كانت سبباً أساسياً لانخفاض وتآكل قيمة دخل الأسرة الشهري”.

وأشار قرنفلة، بحسب صحيفة رسمية، إلى “خطورة رفع سعر مادة المازوت لتأثيره السلبي المباشر في السلة الغذائية لأفراد الأسرة، كونه يدخل في تكاليف العملية الإنتاجية”، منوهاً إلى أن “أي ارتفاع طارئ بسعر هذه المادة المهمة سيؤدي لرفع أسعار مبيع مكونات سلة غذاء المواطن”.

ولفت قرنفلة، إلى أن “غلاء أسعار المواد الغذائية سببه رفع سعر مادة المازوت، ما سيؤثر في صحة المواطنين لضعف قدرتهم على شراء الغذاء الصحي، وتشير الإحصاءات إلى أن 35% من الأمراض الخطيرة تنجم عن سوء التغذية”.

ودعا المواطنين “للبحث عن أفضل الخيارات بما يتناسب مع قيمة دخولهم، للحصول على حاجاتهم من جميع المواد الغذائية ضمن الإمكانات المتاحة”.

وأكد قرنفلة على “ضرورة استمرار دعم الحكومة لسعر المازوت المخصّص للإنتاج الزراعي، للحد من تدفق المرضى إلى المشافي العامة في ظل ارتفاع تكاليف العلاج في المشافي الخاصة، ولدى عيادات الأطباء”.

يذكر أنه وبحسب دراسة اقتصادية نشرتها مصادر إعلامية فإن “تكاليف معيشة الأسرة السورية يبلغ حوالي 171 ألف ليرة سورية شهرياً”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى