العناوين الرئيسيةصحة

“الأسد الجامعي”: الرسوم الجديدة للقسم الخاص فقط.. وقدمنا علاجات بـ47 مليون ليرة مجاناً

قال مدير مشفى الأسد الجامعي الدكتور نزار عباس لبرنامج “المختار” الذي يبث عبر “المدينة اف ام” وتلفزيون الخبر إنّ “تعديل رسوم المشفى الأخير يشمل مرضى القسم الخاص فقط، وعدة نقاط من أجور التحاليل المخبرية والإقامة والصور الشعاعية، وغيرها من أجور العمل الطبي”.

 

واعتبر “عباس” أنه “حتى لحظة ذلك التعديل، كان المشفى خاسراً لأن تسعيرة الأجور المخبرية والصور الشعاعية أقل من كلفتها الحقيقية، ورفع رسومها خطوة لتأمين عمليات الصيانة والقطع البديلة لبعض الأجهزة المستوردة”.

 

وبيّن”عباس” أن “التعديلات الأخيرة تتضمن خطوط حمراء مستثناة ولا يشملها أي رفع أو تعديل، أولها لحاملي بطاقات الشرف من جرحى الوطن والتي لا تزال معالجتهم مجانية بالكامل مهما بلغت التكلفة، ذاكراً بذلك “معالجة أكثر من 186 منهم بتكلفة 47 مليون ل. س قُدمت لهم مجاناً”.

 

وأضاف “عباس” بأنّ ” الرسوم الجديدة لم تشمل أيضاً مرضى القسم العام، والتي تشكل نسبتهم أكثر من 50% من مرضى المشفى، ويدفع فقط المقبول في القسم العام 15% من قيمة الفاتورة، مبيناً أنه “لم يتم تعديلها منذ خمس سنوات”.

 

وتابع “عباس” حديثه حول الرسوم الخاصة بمرضى القسم العام بأنها “لا تزال متواضعة جداً، حيث بقيت تكلفة صورة الطبقي المحوري 230 ل. س، وتكلفة تفتيت الحصى 9 آلاف ل. س، وصورة جهاز المرنان 650 ل. س”.

 

وتحدّث “عباس” عن “جودة الخدمات المقدمة المترافقة مع انخفاض التكاليف في المشفى بجهود الفريق الطبي الذي يشكل في معظمة أساتذة جامعيين، لافتاً في الوقت ذاته” أنّ المعاملة متساوية بين مرضى القسم العام والخاص ولا فرق بينهما في جودة الخدمات والرعاية المقدمة”.

 

وكشف “عباس” أنّه “خلال الشهرين الماضيين تمت تغطية جميع طلبات صورة الرنين المغناطيسي، وكلفتها مناسبة بالنسبة للمشافي الأخرى التي تسعرّها أضعاف رسومها في مشفى الأسد الجامعي والتي تصل كلفتها في القسم الخاص إلى 100 ألف ل. س مع صورة ظليلة، وبدونها إلى 50 ألف ل. س”.

 

وأشار “عباس” إلى أن “المشفى لديه من كل جهاز آخر احتياطي، وهو ما تم اللجوء إليه عند تعطل جهاز القثطرة القلبية باستخدام الجهاز الآخر، وجميع الأجهزة الأخرى تعمل”.

 

وختم “عباس” بأنّه ” سيتم رفد المشفى بعدد من الأسِرّة تتراوح إلى 210 سرير، و30 غرفة، و 10 غرف عناية مشددة، ضمن خطة التوسع للعام 2023، والذي تمّ الانتهاء من تأمين البنية التحتية لها بشكل كامل”.

 

يذكر أنّ مجلس إدارة مشفى الأسد الجامعي أصدر قراراً برفع تعرفة الخدمات المقدمة للمواطنين بما يشمل العمليات والعيادات الخارجية والإقامة، حيث تم تعديل أجور السلف المدفوعة من المريض عند القبول لتصبح أجرة المعاينة الخارجية 1000 ليرة بدلاً من 200 ليرة، ووصلت تعرفة الإقامة في غرفة خاصة إلى 60 الف بالحد الأفخم.

 

وشملت أيضاً التعرفة تكلفة العملية الجراحية التي وصلت في الحد الأعلى للعمليات الكبيرة إلى 450 ألف عدا المستلزمات والوسائط التي تستجر على نفقة المريض وهذه التعرفة بالنسبة لمريض القسم الخاص بناء على طلبه فقط، فيما بقي القبول المجاني في المشفى على حاله دون أي تعديل، وتم تحديد أجرة الاستشارة الطبية الواحدة بـ 3000 ليرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى