العناوين الرئيسية

الأرصاد: هطولات مطرية على الساحلية تستمر حتى مساء الأربعاء

أفاد رئيس مركز التنبؤ المركزي في المديرية العامة للأرصاد الجوية، شادي جاويش، أن فعالية جوية متمثلة بحالة عدم استقرار بدأت خلال ساعات بعد ظهر ومساء الأحد على المناطق الشرقية والشمالية الشرقية من البلاد.

وأوضح “جاويش”، أن الحالة تؤدّي إلى تشكّل غيوم ركامية ذات امتداد شاقولي، أي حركة عمودية للهواء، يرتفع خلاله بخار الماء لمستويات أعلى وأبرد، تسمّى مستوى التكاثف، والتي تؤدّي إلى هطولات مطرية ذات توزّع غير متجانس (أماكن دون أماكن في مناطق متقاربة).

وبيّن “جاويش” أن هذا النوع من السحاب يتسبب بإثارة الغبار من الطبقة السطحية، تختلف شدتها حسب طبيعة الأرض، ومع وجود الرياح الشرقية أدّت إلى حمل ذرات الغبار إلى أجزاء من المنطقة الوسطى، علماً أن الحالة مستمرة حتى صباح الاثنين، لتتلاشى تدريجياً إلى الشرق.

وتابع رئيس مركز التنبؤ، أنه مع ساعات بعد ظهر الاثنين تتحوّل حالة عدم الاستقرار إلى المناطق الغربية من البلاد، وتصبح الرياح السائدة غربية، وتكون فرصة الهطول على المناطق الغربية عموماً، والساحلية بشكلٍ خاص.

وأضاف “جاويش” أن تأثير المنخفض يستمر حتى يوم الأربعاء، حيث يتلاشى تدريجياً مع ساعات المساء، علماً أن ذروة المنخفض الثلاثاء، مع أفضل فرصة للهطول وأقل درجات حرارة، حيث تصبح أقل من معدلاتها في معظم المناطق.

يُذكر أن انخفاض طفيف سيطرأ على درجات الحرارة، بحيث تصبح أقل من معدلاتها بقليل، نتيجة الكتلة الهوائية المعتدلة المرافقة للمنخفض، بحسب “جاويش”.

شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى