العناوين الرئيسية

الأرصاد: موجة حارة يبدأ تأثيرها الأربعاء والحرارة تلامس 46 درجة وتحذيرات من التعرض المباشر للشمس

أفاد المتنبئ الجوي حسان أحمد جبري لتلفزيون الخبر أن “كتلة هوائية شديدة الحرارة تؤثر على المنطقة، حيث يبدأ تأثيرها اعتباراً من يوم الأربعاء وتؤدي إلى ارتفاع تدريجي على درجات الحرارة وتبلغ ذروتها يوم الجمعة في مختلف المناطق”.

وأكمل “جبري” أن “درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 3-6 درجات مئوية ببعض المناطق وبمناطق أُخرى مثل الشرقية وأجزاء من المنطقة الجنوبية والشمالية تكون من 5-7 درجات مع أجواء شديدة الحرارة وصحوة بشكل عام وأجواء سديمية مغبرة بالمنطقة الشرقية والجزيرة والبادية”.

وتابع “جبري” أنه “من المتوقع بلوغ درجات الحرارة 41 في دمشق يوم الجمعة، وهذا أعلى من المعدل ب5 درجات، أما في الحسكة ودير الزور والبوكمال والرقة تصل لل46، وفي حلب هناك احتمالية لأن تصل ل45 والقنيطرة ستسجل يوم الخميس 38، أي أعلى من المعدل ب8 درجات وفي الساحل لا يوجد تغيرات طفيفة فالحرارة حوالي 33 درجة لكن نتيجة الرطوبة يُشعر بها 41”.

وأضاف “أكثر المناطق تأثراً هي الجنوبية الشمالية والشرقية والجزيرة والبادية، وسيستمر ذلك حتى مطلع الأسبوع القادم وبدايةً من السبت تميل درجات الحرارة للانخفاض بمعدل درجة لدرجتين ما يعني انحسار الكتلة الهوائية بشكل تدريجي، لكن ستستمر الأجواء شديدة الحرارة بالشرقية والشمالية والجزيرة والبادية”.

وأشار “جبري” إلى أن “هناك تغير طفيف سيطرأ على درجات الحرارة خلال الأسبوع القادم وستكون الأجواء متباينة ما بين الحارة نسبياً وشديدة الحرارة، والملفت هو عدم وجود حركة كبيرة لنشاط الرياح، حيث ستكون بين الخفيفة والمعتدلة مع هبات نشطة أحياناً خلال ساعات بعد الظهر وخصوصاً الجمعة”.

وحذر “جبري” المواطنين “من اشعال الحرائق بالأماكن الحراجية والغابات وترك مخلفات العبوات الزجاجية الفارغة التي تعكس أشعة الشمس وتؤدي لحرق الأعشاب اليابسة، إضافة لضرورة عدم التعرض لأشعة الشمس خلال فترات الذروة مابين 11 صباحاً و4 عصراً، وعدم ترك المواد القابلة للانفجار كعبوات العطر والمواد المعقمة تحت تأثير أشعة الشمس لأن الغاز يتمدد بها وينفجر”.

وتأثرت البلاد خلال الأيام الماضية بتيارات حارة قادمة من الخليج العربي كان ذروتها في دمشق، حيث وصلت درجات الحرارة المسجلة لل40 والمحسوسة لل44.

جعفر مشهدية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى