العناوين الرئيسية

الأرصاد: سوريا على موعد مع موجة حارة مرهقة وطويلة نسبياً

أفاد رئيس مركز التنبؤ المركزي في المديرية العامة للأرصاد الجوية، شادي جاويش، لتلفزيون الخبر، أن ارتفاع على درجات الحرارة يبدأ خلال عطلة نهاية الأسبوع ويستمر حتى الأسبوع الأول من أيلول القادم.

وأوضح “جاويش” أنه: من غير المتوقّع تسجيل حرارات استثنائية، لكن المميّز في هذه الموجة الحارة بأنها طويلة نسبياً (حتى الأسبوع الأول من أيلول)، وهذا يكون مرهق نتيجة الاستمرارية”.

وأضاف الراصد الجوي: “درجات الحرارة ستتراوح بين 40-41 درجة مئوية في دمشق ومعظم المناطق الداخلية، كما أن ذروة الارتفاع ستكون نهاية الأسبوع القادم يومي (الخميس والجمعة)،
لتبدأ الكتلة الحارة بالانحسار تدريجياً خلال الأسبوع الأول من أيلول”.

وحول توقعات يومي الخميس والجمعة، قال “جاويش”: “درجات الحرارة قريبة من معدلاتها أو أعلى بقليل في معظم المناطق، والجو صيفياً عادياً صحواً بشكلٍ عام مع ظهور بعض السحب المتفرقة خلال ساعات النهار، سديمياً حاراً نسبياً في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية”.

وتابع الراصد الجوي: “الرياح غربية إلى جنوبية غربية في أغلب المناطق، بينما تكون غربية إلى شمالية غربية في المناطق الشرقية والبادية، بين الخفيفة والمعتدلة تنشط بعد الظهر والمساء، والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج”.

وعن طقس يومي السبت والأحد، أجاب “جاويش”: “تميل درجات الحرارة للارتفاع بشكلٍ تدريجي لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو /2-4/ درجات مئوية، والجو صحواً وحاراً نسبياً في أغلب المناطق، سديمياً شديد الحرارة في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية”.

يُشار إلى أن المديرية حذّرت من التعرّض لأشعة الشمس المباشرة خاصةً أوقات الذروة، وتجنّب إشعال الحرائق في المناطق الحراجية والغابات لسهولة انتشارها في الأجواء الحارة، وانخفاض مستوى الرؤية الأفقية في بعض المناطق الداخلية بسبب الأجواء السديمية المغبرة.

شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى