العناوين الرئيسية

الأرصاد: سلسلة منخفضات قطبية تؤثر على البلاد خلال الأسبوعين القادمين

أفاد رئيس مركز التنبؤ المركزي في المديرية العامة للأرصاد الجوية، شادي جاويش، لتلفزيون الخبر، أنه “تمر على المنطقة خلال العشرة أيام القادمة كتلتين هوائيتين قطبية المنشأ باردة ورطبة، ينتج عنهما منخفضين يؤثران على منطقة شرق المتوسط”.

وأضاف “جاويش”: “المنخفض الأول خلال منتصف الأسبوع الحالي يبدأ تأثيره بشكلٍ ضعيف خلال اليومين القادمين على أجزاء من المنطقة الساحلية وتكون ذروته مساء الثلاثاء ونهار الأربعاء ليشمل جميع المناطق وتكون الهطولات غزيرة على المناطق الساحلية خاصةً”.

وتابع رئيس مركز التنبؤ: “بالنسبة لدرجات الحرارة يطرأ انخفاض ملموس يومي الأربعاء والخميس لتصبح أدنى من معدلاتها في جميع المناطق، من 17 أو 18 درجة نهاراً السبت في دمشق إلى 8 أو 9 درجات مئوية فقط يوم الأربعاء”.

وبيّن “جاويش”، أن “نشاط على سرعة الرياح خاصةً يوم الأربعاء مع هبات تتجاوز حدود الـ80 كم/ سا أحياناً”.

وأوضح الراصد الجوي، أن “الهطول الثلجي فقط على المرتفعات الجبلية لأنه رغم المنشأ البارد للكتلة الهوائية لكن مسارها الطويل فوق المتوسط خفف من شدة البرودة بشكلٍ نسبي”.

وحول المنخفض الثاني، قال “جاويش”: “تبدأ فعاليته بداية الأسبوع القادم، وتكون الكتلة الهوائية المرافقة له أكثر برودة وأقل رطوبة نتيجة المسار الأقصر فوق البحر المتوسط”.

وتابع الراصد الجوي: “لذلك من المتوقّع أن تنخفض درجات الحرارة خلال الأسبوع القادم أكثر بينما تكون كمية الهطولات خلال الأسبوع الحالي أكبر”.

يُذكر أنه من المتوقّع أن يتدنى مستوى الهطل الثلجي خلال الأسبوع القادم لكن الارتفاعات بدقة والتفاصيل تحدد لاحقاً مع اقتراب المدة الزمنية، بحسب “جاويش”.

شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى