العناوين الرئيسية

الأرصاد تنفي تعرّض سوريا لأجواء لاهبة الأسبوع القادم

نفى رئيس مركز التنبؤ المركزي في المديرية العامة للأرصاد الجوية، شادي جاويش، في حديثه لتلفزيون الخبر، ما يتم تداوله حول تعرّض عموم سوريا إلى أجواء لاهبة ودرجات حرارة قياسية وغير مسبوقة الأسبوع القادم، وبيّن أن ما سيحصل لا يتعدّى كونه أجواء حارة.

وأوضح “جاويش” أن: “البلاد على موعد مع ارتفاع على درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة، وذروة الارتفاع يومي الثلاثاء والأربعاء، حيث ستتجاوز معدلاتها بحوالي 2 إلى 4 درجات مئوية تقريباً”.

وبيّن الراصد الجوي أن: “معدّل الحرارة العظمى لشهر تموز 36 درجة مئوية بالنسبة لدمشق ومعظم المناطق الداخلية، ومن المتوقّع وصولها إلى حدود 39 درجة منتصف الأسبوع”.

وأضاف “جاويش”: “ستشهد المناطق الشرقية والجزيرة ارتفاعاً أكبر بطبيعة الحال كون معدلاتها أعلى، وسنلحظ انخفاض حراري نهاية الأسبوع، لتعود درجات الحرارة إلى حول معدلاتها يومي الخميس والجمعة القادمين”.

أما عن الأسبوع القادم وما يتم تداوله حول تعرّض سوريا لأجواء لاهبة، قال الراصد الجوي: “سيطرأ ارتفاع واضح على درجات الحرارة، بحدود الـ40 درجة مئوية وقد تتجاوز الـ40 بدرجة أو درجتين، ويطلق عليها تسمية موجة حارة في حال استمرت أكثر من بضعة أيام أي من (3-5) أيام”.

وتابع “جاويش”: “لكن لا يوجد أجواء لاهبة خلال الفترة القادمة، بمعنى تسجيل درجات حرارة قياسية مثل ما يحدث في مناطق واسعة من أوروبا على الأقل حتى نهاية الشهر الجاري، كون منظومة الضغط الجوي المسيطرة على منطقة الشرق الأوسط لا تساعد على تسجيل درجات حرارة لاهبة أو قياسية خلال الفترة المقبلة”.

وبيّن رئيس مركز التنبؤ أن: “الحديث عن أجواء لاهبة أو درجات حرارة قياسية يعني أن تسجّل في دمشق ومعظم المناطق الداخلية حدود 44 أو 45 درجة مئوية كما حصل في سنوات سابقة”.

وحول توصيف تموز 2022 أوضح “جاويش” أن:
“حرارة تموز 2022 حول إلى أعلى من المعدل بقليل، والمتوقع أن يستمر على نفس المنوال حتى نهايته”.

وشدد الراصد الجوي على: “ضرورة التمييز بين ما يحدث في بعض مناطق العالم وبين ما يحصل في منطقتنا، فمثلاً أعلنت بريطانيا حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد بسبب ارتفاع قياسي في درجات الحرارة”.

وتابع “جاويش”: “كما أصدرت الأرصاد الجوية البريطانية إنذار باللون الأحمر لتعلن مدى خطورة الحالة التي سيشهدونها يومي الاثنين والثلاثاء القادمين حيث ستصل درجة الحرارة إلى 40 درجة مئوية وتتجاوز الـ40 بالقرب من العاصمة لندن”.

وأضاف الراصد الجوي: “تعتبر هذه الدرجات قياسية بالنسبة إليهم، كونه لم يتم تسجيلها في سجل الأرقام القياسية في بريطانيا سابقاً، حيث أعلى درجة حرارة مسجّلة على الإطلاق 38.7 درجة في كامبريدج عام 2019”.

وأشار “جاويش” إلى أنه: “في حال تعرّضنا لأي موجة حارة شديدة تحتاج إلى تحذيرات، سننشر حولها قبل وقت كافي (تقريباً 5 أيام إلى أسبوع)”.

يُذكر أن الملامح العامة لشهر أب المقبل ستكون مشابهة لتموز الجاري، فالحرارة حول معدلاتها أو أعلى بقليل، نظراً لعدم وجود تغيير كبير على مراكز توزّع الضغط الجوي، بحسب “جاويش”.

شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى