العناوين الرئيسية

الأرصاد تكشف عن منخفضات “شديدة” خلال الشهر الجاري وتحذر من الضباب الكثيف

كشف رئيس مركز التنبؤ المركزي في المديرية العامة للأرصاد الجوية، شادي جاويش، لتلفزيون الخبر، أن بعض مناطق سوريا ستشهد في 25 الجاري منخفضاً شديداً بهطولات جيدة، مع هبّات رياح تتجاوز 100/ كم أحياناً، مبيناً أنه في علم الأرصاد من المبكر الحديث عن توقعات بحدوث حالات جوية شديدة قبل اقتراب المدة الزمنية.

وأوضح الراصد الجوي، أن: “من المستبعد وصول الأعاصير عادةً إلى بلدان المتوسط، ولهذا أطلق اسم (ميديكين) على أنواع من المنخفضات الشديدة، والتي قد تصل البلاد ب25 الجاري، وهي كلمة تعني تقنياً شبه إعصار متوسطي”.

وبيّن “جاويش”، “أنه من المبكر الحديث قبل مدة طويلة عن أرقام دقيقة تخص هكذا حالات، خاصةً أننا في فصل الخريف، والمعروف بطبيعة الحال بالتقلّبات على مدار الأسبوع، ونحن لا نزال أمام عدة احتمالات لهذه الحالة، كامتداد المنخفض باتجاه السواحل المصرية، بالتالي ضعف الفعاليّة محلياً”.

وتابع رئيس مركز التنبؤ: “والاحتمال الآخر امتداد المنخفض باتجاه بلاد الشام، وهو ما يقوّي الفعاليّة في منطقتنا”، مضيفاً أن: “هناك إمكانيّة لضعف الفعاليّة بشكلٍ عام، بالتالي يكون عبارة عن منخفض عادي وأمطار جيدة فقط، وهذا كلّه يحتاج لاقتراب المدة الزمنية لتحديده بدقة”.

وحول طقس نهاية هذا الأسبوع، أفاد “جاويش”، أن “الفعاليّة الجوية انتهت على المنطقة الجنوبية مع صباح الخميس لتعود الأجواء للاستقرار، وتبقى فرصة الهطولات قائمة يوم الجمعة في المناطق الساحلية والشمالية الغربية”.

وحذّر الراصد الجوي: “من الضباب الكثيف في معظم المناطق الداخلية خلال اليومين القادمين، وتحديداً صباح الجمعة”، داعياً المسافرين لأخذ الحيطة، خاصةً على الأوتوستراد الدولي دمشق – حمص.

وذكر “جاويش”، أن “الضباب الكثيف في معظم المناطق الداخلية، والأجواء الباردة خلال ساعات الليل والصباح الباكر، أبرز ما يميّز الطقس خلال عطلة نهاية الأسبوع، وتستمر هذه الأجواء حتى مطلع الأسبوع القادم”.

وشهدت البلاد خلال الـ24 ساعة الماضية هطولات مطرية غزيرة في عدة مناطق، أعلاها في طرطوس (72.6) مم، بانياس (51.2) مم، وفي اللاذقية (42.1) مم، بحسب تصريح رئيس مركز التنبؤ المركزي، في المديرية العامة للأرصاد الجوية، لتلفزيون الخبر.

شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى