العناوين الرئيسية

الأرصاد: المنخفض يبدأ ظهيرة الخميس ونحذر من الصقيع ابتداء من الأحد

بين المتنبئ الجوي شادي جاويش لتلفزيون الخبر، أن المنخفض الجوي قطبي المنشأ، سيزور سوريا، ابتداء من ظهيرة الخميس.

وقال “جاويش”: “المنخفض قطبي شديد البرودة، وهو قادم إلينا من اتجاه شرق أوروبا، علما أن مروره فوق البحر المتوسط، وشمالي ليبيا ومصر، ساهم في تخفيض تبريده”.

وتابع “جاويش”: “لولا مرور المنخفض فوق البحر، ولو وصل إلينا مباشرة من شرق أوروبا عبر تركيا، لوصل انخفاض الحرارة عن معدلها إلى أرقام قياسية، تتراوح مابين 15 إلى 17 درجة مئوية”.

وأضاف “جاويش”: “سيسهم المنخفض بهبوط درجة الحرارة بحوالي 10 درجات، عن معدلها السنوي الحالي المقدر ب19 درجة مئوية، وستكون الحرارة المحسوسة أقل ب3 درجات وسطيا، عن الحرارة المسجلة”.

وأوضح “جاويش”: “كما كل المنخفضات، سيكون معدل هبوط درجات الحرارة عن معدلها، أعلى في المناطق الداخلية من المناطق الساحلية، بواقع 8 إلى 10 درجات في المناطق الداخلية، وحوالي 6 درجات في المناطق الساحلية”.

ولفت “جاويش” إلى أن: “المديرية العامة للأرصاد تحذر من احتمال تشكل الصقيع، ابتداء من الأحد المقبل وحتى الخميس القادم، حيث ستتوافر فرصة تشكل الصقيع، ضمن تلك الفترة”.

وقال “جاويش”: “اتجاه الرياح سيكون جنوبيا غربيا، وسيبدأ المنخفض عند ساعات الظهيرة من يوم الخميس، ابتداء من المنطقة الساحلية، حيث ستكون غزارة الأمطار ملحوظة، من بعد الظهر وحتى مساء الخميس/الجمعة”.

وختم “جاويش”: “نتوقع ضعف فعالية الأمطار وغزارتها ابتداء من صباح الجمعة، حيث ستكون الأجواء شديدة البرودة يومي الجمعة والسبت، وستنشط الرياح بسرعات قياسية، خاصة يوم الجمعة، وستصل سرعتها إلى 95 كم بالساعة”.

يذكر أن “جاويش” نفى صحة الكلام حول كون البلاد لم تتأثر بمنخفض مماثل منذ 40 سنة، لافتا إلى أن: “المنخفض استثنائي ويحدث للمرة الأولى في هذا الوقت منذ 40 سنة، في مناطق مروره فقط، شرق أوروبا، فيما سيصلنا وهو في نهايات فاعليته”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى