العناوين الرئيسية

الأرصاد: الربيع انتهى مناخيا والحرارة أعلى من المعدل

كشف المتنبئ الجوي ماهر مرهج لتلفزيون الخبر، أن فصل الربيع انتهى مناخيا في سوريا، رغم استمراه فلكيا حتى 21 حزيران.

وقال “مرهج”: “السيطرة الآن للكتل الهوائية الحارة والتي كان يفترض أن تبدأ بفعل المنخفض الموسمي الهندي بعد شهر، وتياراته الجنوبية الشرقية الحارة، والتي ترفع درجات الحرارة وتجعل الأجواء سديمية”.

وتابع “مرهج”: “عدد المنخفضات الجوية أكبر من معدلاته كان هذا الموسم، وعشنا ربيعا مثاليا، لكنه انتهى مناخيا، والأحوال الجوية ستكون مستمرة لأسبوع أو 10 أيام، ولا تشهد تقلبات كما فترات الربيع”.

وأوضح “مرهج”: “الحرارة ستكون أعلى من معدلاتها المقدرة مثلا، ب31 بالمناطق الداخلية، بشكل بطيء ومتدرج، وستصل بنهاية الأسبوع ب8 درجات مئوية، حيث ستجسل درجات بحدود أواخر الثلاثينات وأوائل الأربعينات”.

وأكمل “مرهج”: “بالمناطق الساحلية نميز بين حرارة الشريط الساحلي، والمدن الجبلية وخلال هذا الأسبوع، ستكون الحرارة مرتفعة حتى بمدن الجبال بفعل الرياح الشرقية”.

وأضاف “مرهج”: “الحرارة المحسوسة بالمنطقة الساحلية ستكون أكبر من الحرارة المسجلة بفعل الرطوبة والرياح الغربية الحارة القادمة، وستكون اقرب لحرارة المناطق الداخلية”.

وتابع “مرهج”: “البيوت تبدأ هذه الفترة بحبس الحرارة وامتصاص الإشعاع الحراري، وهذا يؤدي حتى لأن تكون حرارة الليالي مرتفع، على أن تعود الحرارة الأسبوع المقبل، لتكون حول المعدل السنوي”.

ولفت “مرهج” إلى أن: “الاجواء ستكون صحوة عموما وتسجل بعض الغيوم المتوسطة والعالية والتي نتأثر بها في المنطة الجنوبية والقلمون مع عدم فرصة لهطول المطر، وحرارة سطح المياه ستسجل قرابة 21 درجة مئوية”.

وقال “مرهج”: “في اغلب ساعات بعد الظهر ستجل الرياح سرعات ما بين 40 الى 50 كم متعددة الاتجاه، مع تسجيل نشاط رياح مؤقت متوقع في منطقة فتحة حمص”.

واستكمل “مرهج”: “لا يوجد توقعات لعواصف غبارية بالمنطقة الشرقية خلال هذا الأسبوع والمتوقع فقط استمرار الجو السديمي المعتاد التي تضعف مدى الرؤية عموما”.

وتابع “مرهج”: “نحذر من التعرض لأشعة الشمس مابين الساعة 12 ونص ظهرا وال4 عصرا وندعو المضطرين للأخذ بأسباب الوقاية من الأشعة الشمسية”.

وختم “مرهج”: “فروقات المدى الحراري بين الليل والنهار خلال هذا الأسبوع ستكون ضمن المدى المعتاد أي 10 إلى 15 درجة مئوية،
وهي تتأثر بعوامل الفرق بين رياح الليل والنهار، الغيوم، وعدة عوامل أخرى”.

يذكر أن السوريين عاشوا فروقات حرارية كبيرة خلال فصل الربيع الحالي، مع تسجيل أجواء شديدة البرودة بمطلعه، تلتها أجواء حارة في ثاني أسابيعه، وهكذا حتى بدأت البلاد تأثرها بالمنخفض الهندي الموسمي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى