العناوين الرئيسيةمحليات

الأرصاد الجوية تقلل احتمالية حدوث “تسونامي” على السواحل السورية

قللت المديرية العامة للأرصاد الجوية من إمكانية حدوث أي تسونامي على السواحل السورية، مؤكدة أن البحر المتوسط ليس مثالياً لتشكل التسونامي بسبب قلة الاتساع والعمق وكثر الجزر فيه وتناثرها.

وأوضح الراصد الجوي “ماهر مرهج”، بحسب “سانا” أنه “لم يسجل أي رصد لأي تسونامي على سواحل بلاد الشام بعد الزلزال المدمر الذي ضرب الجمعة بحر ايجه قبالة سواحل تركيا واليونان بقوة سبع درجات على مقياس ريختر، وتلاه أكثر من مئة هزة ارتدادية تجاوزت قوة بعضها أربع درجات”.

وبين مرهج أن “الزلازل التي حدثت إلى الآن في منطقة شرق المتوسط ليست قوية بما يكفي لحدوث تسونامي قوي، وبالتالي في حال حدوث تسونامي لن يكون خطرا وستتشكل أمواج عادية من متر إلى متر ونصف المتر ولا خوف منها”.

وأشار مرهج إلى “أهمية أن يتم باستمرار القيام بمتابعة أي تسونامي بعد كل زلزال وخاصة الزلازل القوية”.

يذكر أن المفوضية الأوروبية أشارت، في وقت سابق، إلى أن “الخطر على سواحل سوريا ولبنان سيكون ضمن الضعيف للمتوسط وذلك خلال الساعات القليلة القادمة بعد الزلزال الذي ضرب تركيا، بحسب ما نشرت صفحة “هوى الشام” المتخصصة في الأحوال الجوية.

ولفتت إلى أن بعض الموجات تلامس متراً إلى متر ونصف متر لا أكثر وبالتالي لا خوف إطلاقاً من دخول المياه لليابسة ولكن يفضل الخروج من البحر وربط السفن والقوارب، بحسب المفوضية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى