العناوين الرئيسية

الأرصاد: أجواء رمضان معتدلة وربيعية

قال المتنبئ الجوي زكريا العيسى، لتلفزيون الخبر، أن الأحوال الجوية خلال شهر رمضان ستكون عموما معتدلة وربيعية.

وأوضح “العيسى”: ” طقس رمضان عموما سيكون ربيعياً معتدلاً، ضمن الأجواء الاعتيادية لشهر نيسان، كون الأرض ماتزال تحتفظ ببرودتها وتسهم بتعديل ارتفاعات الحرارة”.

وتابع “العيسى”: ” نتأثر بامتداد مرتفع جوي يؤثر على طبقات الجو كافة، وبلغت ذروته يوم الجمعة على جميع المناطق، وهو ما يفسر الأجواء الحارة التي عشناها في العطلة”.

وأضاف “العيسى”: “الحرارة تجاوزت المعدل السنوي لمطلع نيسان والمقدر ب22 درجة، بنحو 7 إلى 9 درجات مئوية، في بعض المناطق”.

وتابع “العيسى”: “بدأ الانخفاض بدرجات الحرارة من يوم السبت في المناطق الساحلية بنحو درجتين إلى ثلاث درجات، بفعل التيارات الجنوبية الغربية”.

وأوضح “العيسى” أن: “الانخفاض بالحرارة سيجعلها أعلى من معدلاتها بحدود 2 إلى 4 درجات مئوية فقط، وستعود الأجواء الربيعية ابتداء من منتصف الأسبوع بفعل نشاط تيارات الهواء الجنوبية الغربية”.

وقال “العيسى”: “في الاعتدالات الربيعية تغلب على المنخفضات الجوية، إن حدثت، الطابع المحلي، حيث تكون واردة من مناطق مجاورة كمنخفضات المرتبطة برياح الخماسين، المنخفض السوداني، منخفض البحر الأحمر، والمنخفض الجنوبي الشرقي”.

وأكمل “العيسى”: “تيارات الهواء الغربية القادمة جافة نسبيا ونسبة الرطوبة بطبقات الجو العليا ضعيفة، وبالتالي لا فرص حقيقية لهطولات مطرية خلال هذا الأسبوع”.

ولفت “العيسى” إلى أن: “الفروقات الحرارية بين النهار والليل ستكون طبيعية وتقارب النصف، وبالتالي تكون مقبولة، حيث تكون الأجواء ليلا أدفئ من حرارة ليالي آذار الباردة التي عشناها مؤخرا”.

وأضاف “العيسى”: “من المبكر التحذير من التعرض لأشعة الشمس، باستثناء ساعات الذروة، كون الأرض مازالت باردة وتختزن البرودة السابقة، ولم تمتص حرارة الطقس”.

وختم “العيسى”: “حرارة سطح المياه نسبيا ما تزال باردة وغير مناسبة للسباحة، وتبلغ حوالي 28 درجة مئوية، فالمياه تختزن البرودة بشكل كبير وتأخذ وقتا طويلا حتى تواكب ارتفاع درجات الحرارة”.

يذكر أن السوريين عاشوا فروقات حرارية كبيرة مابين أيام الأسبوعين الفائتين، مع أجواء شديدة البرودة في ثالث أسابيع آذار، وأجواء دافئة ثم حارة في آخر أسابيع الشهر الفائت.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى