طافشين

الأردن: 1059 قاصر سورية زُوِّجت خلال النصف الأول من عام 2017

كشفت دراسة أعدتها دائرة قاضي القضاة الأردنية عن ارتفاع حالات الزواج بين القاصرات السوريات المقيمات في الأردن إلى نحو 1059 حالة”.

وأوضحت الدراسة أن “الأردن شهد نحو 1059 حالة زواج لسوريات تقل أعمارهن عن 18 عاماً، خلال النصف الأول من العام الحالي”، بحسب “سبوتنك”.

وتعتبر ظاهرة زواج اللاجئات السوريات بسن مبكرة من القضايا الساخنة حالياً في دول اللجوء، وخاصة في لبنان والأردن.

و نشر معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية دراسة أكد فيها أن “22% من السوريات في لبنان، بين عمر 15 و19 عاماً، متزوجات”.

وبحسب الدراسة الأردنية، سجلت محافظة المفرق النسبة الأكبر بعدد حالات زواج القاصرات السوريات، حيث بلغت 299 حالة، تلتها العاصمة عمان بـ 263 حالة.

وكانت منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية الأردنية، قالت في وقت سابق، إن مشكلة الزواج المبكر بين السوريات “آخذة بالتصاعد”.

ونددت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” بزواج الفتيات بسن مبكرة، وأوضحت أن “فتاة من كل سبع، بين عمر 15 و19، تتعرض للزواج القسري على مستوى العالم، في حين يصل العدد في الدول النامية إلى فتاة من كل ثلاث، تتزوج قبل بلوغها سن الـ 18”.

ورغم الحملات والدعوات المتلاحقة من الجمعيات الحقوقية والإنسانية للحد من تزويج القاصرات الذي اعتبرته “يونيسيف” انتهاكاً لحقوق الطفل، إلا أنه في ظل غياب البدائل وعدم إيجاد حلول قطعية لا تجد تلك النداءات أي صدى.

وكانت رئيسة مركز “تمكين” الحقوقي في الأردن، ليندا كلش اتهمت النظام القضائي الأردني بزيادة حالات زواج القاصرات السوريات “رسمياً”.

و بحسب “العربي الجديد” رغم “أن سن الزواج القانوني في الأردن حدد بثمانية عشر عاماً، إلا أن النظام القضائي يحوي ثغرة تتيح الزواج المبكر، فالمحاكم الشرعية التي تعنى بأمور الزواج والطلاق والإرث، توافق على زواج فتاة تخطت الخامسة عشرة من عمرها”.

وقالت كلش “تسوغ السلطات الرسمية للكثير من “السماسرة”، مواصلة إيقاع أكبر عدد من ذوي اللاجئات في مصيدة “الزواج” المبكر، متذرعين بإمكانية تثبيت العقد رسمياً، حتى وإن لم تبلغ الفتاة سن الزواج القانوني”.

و وفقاً لإحصاءات صادرة عن دائرة قاضي القضاة الأردنية، سجل العام 2016 زواج أكثر من ألف فتاة سورية قاصر، مقابل 42 زواجاً فقط مع بداية الأزمة عام 2011.

وفي وقت سابق، كشفت إحصائيات صادرة عن الدائرة زواج 4400 فتاة سورية قاصر، تراوح أعمارهن بين 15 إلى 18 عاماً، منذ بداية اللجوء السوري للأردن عام 2011.

ويبلغ عدد الفتيات السوريات المسجلات في سجلات مفوضية اللاجئين العاملة في الأردن، واللواتي يعتبرن في دائرة الخطر، ما نسبته 26.3% من عدد اللاجئين.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى