اقتصاد

الأردن يمنع مرور الشاحنات السورية.. والعراق لا يعطي فيزا للسائقين السوريين

منعت السلطات الأردنية عدداً من سائقي الشاحنات السورية المتوجهة إلى دول الخليح عبر الأردن، من المرور عبر أراضيها، في حين لا تعطي السلطات العراقية فيزاً للسائق السوري حالياً.

وأكد رئيس اتحاد شركات شحن البضائع الدولي محمد كيشور، عدم إمكانية تحويل الشاحنات السورية للعبور من الأراضي العراقية بدل الأردنية، لأن السلطات العراقية لا تعطي فيزا للسائق السوري حالياً.

وأوضح كيشور بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية، أن “الاتحاد وجّه منذ 6 أشهر كتباً وعقد لقاءات مع السفارة العراقية من أجل منح فيز لسائقي الشاحنات السورية، لكن لم يوجد حلاً حتى تاريخه”.

وأضاف كيشور أن “السلطات الأردنية لا تعطي أي أسباب أو مبررات لمنع عدد من سائقي الشاحنات السورية عبور أراضيها باتجاه دول الخليج”.

ولفت كيشور إلى أن “البضائع تتعرض للتلف نتيجة إيقافها ومنعها من الدخول لمدة 10 أيام أو 15 يوماً أحياناً”.

وأكد مسؤول المنافذ الحدودية في اتحاد شحن البضائع أيمن جوبان قبل أيام، أن “الأردن جدد منع عبور سائقي الشاحنات السورية من أراضيه وصولاً إلى الخليج، رغم تحقيقهم شروط اتفاقية الترانزيت العربي للعبور بين الدول العربية”.

واستبعد جوبان أن تكون هذه التصرفات الأردنية مرتبطة بفتح معبر “عرعر” مؤخراً على الحدود السعودية العراقية.

وافتتحت العراق والسعودية منتصف الشهر الماضي معبر “عرعر” الحدودي بين الدولتين، الأمر الذي يمكن أن يوفر رسوم عبور للشاحنات السورية المتجهة إلى دول الخليج بعد أن طلبت السعودية من الجانب العراقي تأمين طريق “ترانزيت” يربط سوريا بالسعودية عبر العراق.

يذكر أن حالات المنع الأردنية تكررت خلال الأشهر القليلة الماضية، حينها برّرت عمان ذلك بسبب انتشار فيروس كورونا وخشية من أن يساهم دخول السائقين السوريين إلى أراضيها بانتشار الفيروس.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى