اخبار العالم

الأردن يعتقل رسام الكاريكاتير “عماد حجاج ” بسبب رسمة تنتقد محمد بن زايد

أحالت السلطات الأردنية، الخميس، رسام الكاريكاتير عماد حجاج المعروف بشخصية “أبو محجوب”، إلى محكمة أمن الدولة، بعد عرضه على المدعي العام في قصر العدل بالعاصمة عمان، و ذلك بسبب “كاريكاتير” ينتقد فيه حاكم أبو ظبي محمد بن زايد على خلفية إعلان التطبيع مع “إسرائيل”.

وكانت الأجهزة الأمنية الأردنية قد أوقفت حجاج مساء الأربعاء، وأحالته صباح الخميس على المدعي العام في قصر العدل، قبل أن يتقرر لاحقاً تحويله إلى محكمة أمن الدولة، وقالت مصادر إنّ التهمة الموجّهة إلى حجاج هي “تعكير صفو علاقة مع دولة شقيقة”.

ودعا مركز “حماية وحرية الصحافيين” الأردني في بيان له ، الخميس، إلى الإفراج الفوري عن حجاج، مؤكداً أن التوقيف عقوبة مسبقة.

وأفاد المركز بأنه تلقى اتصالاً من أسرة حجاج، للإبلاغ عن احتجازه من قبل دورية شرطة على طريق خارج العاصمة عمان، وأنه نُقل إلى شرطة وسط المدينة.

وأكد “مركز حماية الصحافيين” أنه تواصل مع وزير الداخلية، سلامة حماد، ووزير الدولة لشؤون الإعلام، أمجد العضايلة، وأن الأول أشار إلى أن حجاج سُجلت بحقه شكوى في وحدة الجرائم الإلكترونية.

يُذكر أن عماد عيد حجاج هو رسام كاريكاتير أردني من اصل فلسطيني، عمل في عدّة صحف محلية وعربية، تتناول رسوماته الوضع السياسي في الشرق الأوسط والعالم، بالإضافة إلى المواضيع السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تشغل المجتمع الأردني من خلال شخصية أبو محجوب الكارتونية.

و هو حائز على جائزة دبي للصحافة العربية للعام 2006 عن أفضل رسم كاريكاتيري نشر في الصحافة العربية لعام 2005، لوحة (الجمل العربي الباكي).

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى